مواضيع مختارة

أشهر أسماء الأحجار الكريمة وأنواعها ومعلومات عنها

تُعرَّف الأحجار الكريمة بأنها أحجار مرصعة بصريًا مصنوعة من الصخور أو المعادن، ويستخدم هذا المصطلح في كثير من الأحيان على الأحجار التي يتم تعدينها للإستخدام في الجواهر والمجوهرات، ولها قيمة اقتصادية عالية. ويتم تعريف الأحجار الكريمة على أساس الجمال والقيمة التاريخية والغناء الخاص. مثلاً، الدامانت والياقوت والزمرد والروبي يعتبرون من الأحجار الكريمة الشهيرة، وقد تم إنشاء هذا المصطلح في منتصف القرن التاسع عشر للإشارة إلى أربع حجارة محددة. الماس والياقوت والزمرد و واللؤلؤ. جميع الأحجار الكريمة شفافة ويتم تقييمها من خلال ثراء لونها ، باستثناء الألماس الذي له قيمة أعلى على أساس كونه عديم اللون.

أنواع الأحجار الكريمة
أنواع الأحجار الكريمة

أشهر أسماء أنواع الأحجار الكريمة

الألماس

صور حجر الألماس

الماس هو الأكثر شعبية من جميع الأحجار الكريمة، و هو أعلاها قيمة، والتي تستغرق لسنين طويلة للتشكيل، ويعتبر حجر الألماس مركب معدني مصنوع من الكربون النقي وهو أصعب مادة طبيعية على هذا الكوكب، فهو قوي جدًا ولا يمكن قطعه أو تلميعه إلا باستخدام ماس آخر. يشتق الاسم نفسه من الكلمة اليونانية “adamus” ، والتي تعني “لا يقهر”. علاوة على ذلك عادة يكون الألماس عديم اللون ، ولكن يمكن أيضا العثور على الألماس الأصفر والبني والأخضر والرمادي والأسود والوردي والأزرق والأحمر والأرجواني على طول طيف لون الألماس. يتم تصنيف الألماس والمجوهرات على أساس اللون من الأزرق المائل إلى الأصفر ، وعلى الوضوح ، والتي تتراوح من نقية إلى مستويات مختلفة من العيوب. يتم قياس الألماس بالقيراط – كلما زاد وزن قيراط ومستوى نقاء الحجر ، زادت قيمة الجوهرة.

الياقوت

صور حجر الياقوت

الياقوت هو نوع من الأحجار الكريمة وهو معروف بالجمال واللون الخاص به، حيث يتميز الياقوت باللون الأحمر الداكن الذي يعتبر من أشهر الألوان جمالا، ويمكن أن يكون اللون الأحمر الداكن في الياقوت النادر والقيمة العالية قليلاً في المقارنة مع اللون الأحمر الأخرى الأكثر شيوعاً.

تتميز الأحجار الياقوتية أيضاً بالتعقيد الهندسي الذي يجعلها تبدو كأنها مصنوعة من الزجاج، علاوة على ذلك فإن الأحجار الياقوتية تتميز بعدة خصائص في العديد من المجالات ويمكن استخدامها في العديد من الأغراض كالتزيين والإقامة والديكور الداخلي. ويعتبر الياقوت أيضًا من أكثر الأحجار الكريمة استخداماً في العديد من الأغراض الأخرى، مثل الأحجار اللوحية والأحجار التي تستخدم في المجوهرات. ويمكن تلخيص خصائص الأحجار الياقوتية بعدة خصائص فائقة القيمة، وهي:

  • اللون الأحمر الداكن الذي يعتبر من أشهر الألوان في الياقوت.
  • التعقيد الهندسي الذي يجعلها تبدو كأنها مصنوعة من الزجاج.
  • قوة الصداقة العالية للياقوت، وهي الخاصية التي تسمح للياقوت بالتكامل مع الأحجار الأخرى في المجوهرات.
  • القدرة على التعامل مع الأشعة الشمسية والضوء الكهربائي بشكل جيد.
  • القدرة العالية على الإحتفاظ باللون الأصلي والجمال لفترة طويلة.
  • قيمة الياقوت العالية التي تجعله من أكثر الأحجار الكريمة المطلوبة في العالم.

على الرغم من أن الياقوت هو أحد أكثر الأحجار الكريمة استخداماً في العديد من الأغراض، فإنه يحتاج أيضاً إلى العناية المناسبة للحفاظ على الجمال الأصلية للحجر، وينبغي الحرص على عدم تعرض حجر الياقوت للأشعة الشمسية المباشرة لفترة طويلة، كما يجب إحترام نوعية المنظفات المستخدمة لتنظيف الياقوت وعدم استخدام منظفات قوية وقادرة على تلف الحجر، و يجب الحرص على الحفاظ على الياقوت من الأضرار المحتملة، مثل الصدمات والكسر.

اللؤلؤ

صور حجر اللؤلؤ

يُعتبر اللؤلؤ من الأحجار الكريمة القديمة والأكثر شهرة حول العالم لاختلافه عن باقي الأحجار الكريمة وشبه الكريمة المعروفة. حيث يتميز اللؤلؤ عندما يدخل جسم غريب على قوقعة الرخويات التي تبدأ بحماية نفسه اوإفراز مادة كربونات الكالسيوم. ومن ثم تتخذ هذه المادة شكل طبقات تغطي الجسم الغريب، فيتكوّن بذلك حجر اللؤلؤ.

يطلق على اللؤلؤ بأنه ملك الأحجار الكريمة التي اكتشفه الإنسان قبل 6 آلاف عام، ولم يتمكن أحد من تحديد أول من اكتشف اللؤلؤ بشكل دقيق، لكن هناك احتمالات تقول أن الشعوب القديمة قد عثرت عليه خلال بحثهم عن الطعام على الشواطئ. وقد عرف الرومان والمصريون القدماء قيمة اللؤلؤ وكانوا يستخدموه للزخرفة في القرن الخامس قبل الميلاد.

أنواع اللؤلؤ:

يوجد 3 أنواع للؤلؤ : طبيعي وزراعي وصناعي. حيث يتكوّن اللؤلؤ الطبيعي بشكل تلقائي دون التدخل البشري، وتتكون ألوانه مابين الأبيض والأصفر والذهبي والوردي والأزرق والأسود. أما بالنسبة اللؤلؤ الزراعي، فهو يتكوّن عند وضع جسم غريب مثل الخشب أو الطين أو المعدن داخل قوقعة الرخويات ومن ثم إعادتها إلى المياه. وتستغرق عملية تكوّن اللؤلؤ في هذه الحالة الى ثلاث سنوات. وتجدر الإشارة إلى أنّ الصينيين القدماء قد عرفوا زراعة اللؤلؤ في القرن الثالث عشر.

الزمرد

صور حجر الزمرد

الزمرد هو حجر كريم مكون من سيليكات البيريليوم والألومنيوم يتم العثور عليه في مناجم بين الصخور الصلبة والرخام بخلاف معظم الأحجار الكريمة، يتميز الزمرد بلونه الأخضر الغامق العميق والشفاف، ويحتل المرتبة الثالثة من حيث الأهمية بين الأحجار الكريمة الأخرى، ويكتسب الزمرد لونه الأخضر بسبب وجود كميات ضئيلة من الكروم أو الحديد، وبالمقارنة بالأوزان يعتبر الأعلى قيمة بين الأحجار الكريمة.

ما الفرق بين الحجر الكريم والأحجار شبه الكريمة؟

الأحجار الكريمة والأحجار شبه الكريمة هي المصطلحات التي تم إنشاؤها في منتصف القرن التاسع عشر لوصف الأحجار الكريمة ، والتي تم تصنيفها فقط على أساس ندرتها. وصفت الأحجار التي وجدت في وفرة شبه الكريمة ، وسيتم تصنيف الحجر الذي كان نادرا بأنه ثمين وأكثر قيمة. تم تصنيف الماس والياقوت والياقوت الأزرق والزمرد كأحجار كريمة. جميع الأحجار الأخرى تصنف على أنها أحجار شبه كريمة. التمييز بين الأحجار الكريمة وشبه الكريمة يكمن في ندرتها وجودتها.

على الرغم من هذا التمييز وتصنيف الأحجار الكريمة مقابل الأحجار شبه الكريمة ، فإنه ليس من الصحيح بالضرورة أن الأحجار الكريمة دائما أكثر قيمة أو نادرة من الأحجار شبه الكريمة. على سبيل المثال تصنف العقيق الأخضر المعروف باسم تسافوريت على أنه حجر شبه كريمة ، ومع ذلك ، فهو أكثر قيمة من الزمرد ، الذي يصنف على أنه من الأحجار الكريمة. الآن ، تُقاس القيمة بعدة عوامل مختلفة ، والأحجار الكريمة لا تحمل في الغالب قيمة أكبر من الأحجار شبه الكريمة. ومع ذلك ، فإن العلامة لا تزال ذات قيمة وتستخدم في جميع أنحاء العالم لترويج المجوهرات وبيعها.

زر الذهاب إلى الأعلى

افضل اشتراك IPTV بالعالم

X