الصحة والرشاقة

أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى التي يجب الانتباه إليها

المحتويات إخفاء

عندما يكون الحديث عن سرطان الدماغ، يشعر الشخص المعني بالرعب لأن السرطان ليس مرضاً عادياً. ومع ذلك، من خلال التعرف على أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى، يمكن الحصول على علاج مبكر قبل أن ينمو السرطان ليصبح ورماً خبيثاً.

لذلك، من المهم بالنسبة للمصاب التعرف على أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى في أقرب وقت ممكن لأن معظم الأفراد الذين يعانون من السرطان يلجؤون إلى الرعاية الصحية عندما يصبح المرض بحالة متقدمة. تابع هذه المقالة حتى النهاية، حتى تعرف ما هي خصائص وأعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى.

ما هو سرطان الدماغ في مرحلة مبكرة؟

سرطان الدماغ هو المكان الذي تتطور وتنمو فيه الأورام الخبيثة في الدماغ. يوجد نوعان من سرطان الدماغ:

1. سرطان الدماغ الأولي

الذي ينشأ سببه من خلايا الدماغ على سبيل المثال، الأوعية الدموية والأغشية.

2. سرطان الدماغ الثانوي

الذي يأتي سببه من أجزاء أخرى من الجسم وينتقل إلى الدماغ عن طريق مجرى الدم. يحدث هذا النوع من سرطان الدماغ الثانوي أيضاً بسبب انتشار سرطانات أخرى، مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان القولون أو سرطان الجلد الذي يحدث في الجلد.

سرطان الدماغ الثانوي نفسه يعاني منه البالغين بشكل أكثر شيوعاً. أما بالنسبة لسرطان الدماغ الأولي، فيحتمل أن يؤثر على أي شخص. ورغم ذلك، فهو شائع أكثر عند الأطفال في سن ما دون 15 عاماً وكذلك عند الأشخاص الكبار في السن.

في المراحل المبكرة، تنمو وتتطور الخلايا السرطانية ببطء وتكون خلاياها تشبه الخلايا السليمة. سرطان الدماغ أمر لا مفر منه ولكن يمكن علاجه في حال كان من الممكن التعرف على خصائص وأعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى.

أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى

عوامل الخطر لسرطان الدماغ في مرحلة مبكرة

مثل سائر أنواع السرطان الأخرى، لا يمكن تحديد سبب سرطان الدماغ بشكل قطعي. ومع ذلك، فقد حدد الأطباء مجموعة من العوامل التي يمكن أن تضاعف من خطر الإصابة بمرض سرطان الدماغ.

هنا فيما يأتي نذكر عوامل الخطر لسرطان الدماغ:

1. التعرض للمواد الكيميائية الخطرة

بالنسبة للأفراد الذين يتعرضون بغالب الأحوال للمواد الكيميائية الضارة على مدى فترات طويلة من الزمن وكثافة عالية لديهم عوامل خطر لتطوّر هذا السرطان. المواد الكيميائية مثل مبيدات الأعشاب والأسمدة والمبيدات الحشرية.

الأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر، مثل العمل في مصافي النفط، التعامل المباشر مع وقود الطائرات، أو التعامل مع المواد الكيميائية مثل البلاستيك والمنسوجات، ينبه الكيميائيون أو العاملون في تصنيع المطاط إلى مستوى أعلى من خطر الإصابة بسرطان الدماغ بالمقارنة مع عامة الناس.

2. ضعف جهاز المناعة

إنّ الأفراد الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي هم أكثر عرضة للإصابة بلمفوما الجهاز العصبي المركزي (CNS). وهذا يشمل الأفراد المصابين بالإيدز أو الذين قد خضعوا لعملية زرع أعضاء.

3. نوع الجنس

هناك أنواع محددة من سرطانات الدماغ، مثل الأورام السحائية، هي ضعف احتمال الإصابة لدى النساء، في الوقت الذي أن الورم الأرومي النخاعي أكثر انتشاراً عند الرجال.

4. العوامل الوراثية

الشخص الذي يمتلك تاريخ عائلي من الإصابة بالسرطان، يواجه أكثر خطر الإصابة بسرطان الدماغ.

الأشخاص الذين وُلدوا بمتلازمات معينة، مثل الورم العصبي الليفي والتصلًب الحدبي، معرضون أيضاً لخطر الإصابة بسرطان الدماغ.

أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى عند الأطفال

تمتلك الجمجمة مساحة كافية لشيء واحد وهو الدماغ. لذلك، عندما تتطور أورام المخ وتتوسع، فإنها تُحدث ضغطاً إضافياً في هذه المساحة المغلقة المحدودة. يُطلق على ذلك الضغط داخل الجمجمة.

تنتج زيادة الضغط داخل الجمجمة بسبب الأنسجة الإضافية في الدماغ إضافةً إلى انسداد مسارات تدفًق السائل النخاعي. تشمل الأعراض:

  • الصداع.

  • الغثيان والقيء.

  • التهيّج.

  • الخمول والكسل والنعاس.

  • تقلبات في الشخصية والنشاط العقلي.

  • تضخم الدماغ أي تضخم الرأس عند الأطفال الرضع الذين لم تكتمل عظام جمجمتهم.

  • فقدان الوعي والموت، في حال تركت دون علاج.

ربما يؤدي خلل أنسجة المخ الناجم عن الورم المتنامي إلى أعراض أخرى، وذلك حسب موقع الورم.

من أعراض سرطان الرأس من الخلف، في حال كان هناك ورم في المخ موجوداً في المخيخ خلف من الرأس، فقد يواجه الطفل مشاكل في المشي والحركة والتوازن والتنسيق. في حال كان الورم يؤثر على المسار البصري، المسؤول عن البصر، فقد يواجه الطفل تغيرات في الرؤية.

أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى

من الممكن أن يسبب سرطان الدماغ خصائص وأعراض جسدية وعقلية. يمكن أن تختلف حسب النوع والموقع. يمكن أن تكون بعض السمات التي تشير إلى سرطان الدماغ في مراحله المبكرة شائعة جداً. فيما يلي خصائص وأعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى التي يجب أن تكون على دراية بها.

أعراض سرطان المخ عند السيدات والرجال على حد سواء في مراحله الأولى:

1. تعديلات الصداع

أحد الأعراض الشائعة هو الصداع المتفاقم، حيث يؤثر تقريباً على 50 بالمائة من الأفراد المصابين بأورام المخ.

نمو الأورام في منطقة الدماغ سوف يضغط على الأوعية الدموية الحساسة والأعصاب. وبدوره سيؤدي ذلك إلى حدوث صداع لم يتم الإحساس به من قبل، كيف يكون صداع سرطان الدماغ؟

  • صداع مستمر ولكن لا يشبه الصداع النصفي.

  • سيكون الألم شديداً عند الإستيقاظ في الصباح.

  • يصاحبه القيء أو ظهور أعراض عصبية جديدة.

  • الممارسات الرياضية والسعال يمكن أن تجعل الصداع أسوأ.

  • أدوية الصداع دون وصفة طبية، لم يعد فعالاً.

2. النوبات

قد يتسبّب سرطان الدماغ في حدوث اضطراباً في الخلايا العصبية في الدماغ. يمكن أن تتداخل هذه الأعراض مع الإشارات الكهربائية وتسبّب النوبات.

النوبات تعتبر أيضاً في بعض الأحيان سمة من سمات سرطان الدماغ في مرحلة مبكرة. يشتكي تقريباً 50 بالمائة من الأفراد المصابين بورم في الدماغ من التعرّض لنوبة واحدة على الأقل.

3. تقلّب المزاج

تتداخل الأورام التي تنمو وتتطور في الدماغ مع وظائف المخ وتؤثر على الشخصية والسلوك. يمكن حتى خوض تجربة التقلبات المزاجية التي لا يمكن تفسيرها مثل:

  • ينفعل ويغضب بسهولة.

  • قد يكون سلبياً.

  • يصبح المصاب أكثر حساسية.

يحتمل أن يحدث هذا العرض بسبب الأورام من جانب:

  • جزء محدد من الدماغ الكبير.
  • الفص الصدغي.
  • الفص الجبهي.

4. فقدان الذاكرة

يمكن أن تظهر اضطرابات في الذاكرة بسبب سرطان في الفص الجبهي أو الصدغي. قد يؤثر السرطان في الفص الجبهي أو الجداري أيضاً على اتخاذ القرار والتفكير. قد يواجه الشخص المصاب:

  • صعوبة في التركيز، ومن السهل تشتت الانتباه.

  • معاناة في التخطيط لأي شيء.

  • مشاكل في الذاكرة قصيرة المدى.

  • يزداد الأمر سوءاً عند المعاناة من التعب.

5. الإرهاق والتعب

يتعب المصاب بسهولة طوال اليوم. حيث يصبح الجسم هزيلاً وتصبح الأطراف ثقيلة لممارسة الأنشطة. لذلك، ربما يشعر المصاب بالنعاس بسهولة لدرجة النوم أثناء النهار ويصعب عليه التركيز.

6. الغثيان والقيء

الأورام التي تنمو في المراحل المبكرة تؤدي إلى اختلالات هرمونية، لهذا سوف يواجه المصاب عرض القيء.

7. خدر

إنّ من أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى هو أن الجسم يعاني من خدر ويمكن أن يصل إلى الشعور بالوخز ايضاً. غالباً يحد ذلك في جانب واحد فقط من الجسم، وقد يدل على وجود ورم في جزء معين من منطقة الدماغ.

8. ضعف البصر

من المحتمل أن يواجه الشخص المصاب لحظة يرى فيها ضوءاً يشبه الوميض، رغم وجود إنارة جيدة في المكان كما ينبغي. تصبح الرؤية غير واضحة فجأة ولا يستطيع رؤية الأشياء إلا الذي أمامه مباشرة.

وقد تتعذّر الرؤية أيضاً عند قراءة النصوص لأنّ المصاب يشعر أن الكتابة تختفي.

هل سرطان المخ خطير؟

عادةً ما تتطوّر بسرعة أورام الدماغ الخبيثة سرطانية وتهاجم هياكل الدماغ السليمة المحيطة. من الممكن أن يكون سرطان الدماغ مهدداً للحياة بسبب التغيرات التي تحدثها في الهياكل الحيوية للمخ.

هل سرطان الدماغ يظهر في تحليل الدم؟

لا يتم عادةً استخدام اختبارات الدم لتشخيص أورام الدماغ أو الحبل الشوكي. ومع ذلك، يتم إجراء الاختبارات بشكل روتيني للحصول على صورة أولية قبل أي علاج مخطط له. تُمكّن هذه الاختبارات من تقديم معلومات مفيدة عن الصحة العامة، وكيفية عمل الأعضاء الأخرى، والحالات الطبية الأخرى والمخاطر المحتملة للعلاج.

هل يشفى مريض سرطان الدماغ؟

تعتمد التوقعات المتعلقة بورم الدماغ الخبيث على أمور مثل موقعه في الدماغ وحجمه ودرجته. يمكن علاجه في بعض الأحيان في حال تم اكتشافه مبكراً، ولكن غالباً ما يعود ورم المخ وأحياناً لا يمكن إزالته.

ورغم ذلك، يمكن بذل الجهود لإطالة عمر المرضى المصابين بهذا المرض بعدّة طرق مختلفة ولا بُدّ من التعرف على أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى.

الخلاصة

تحدث بعض خصائص وأعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى بسبب توّرم في الدماغ بشكل أساسي عن الأورام أو الالتهاب المحيط به. وهذا يمكن أن يجعل من الصعب على الشخص المصاب أيضاً التحرّك والحفاظ على التوازن.

عند مواجهة مثل هذه الأعراض، لا يجب على المصاب إهمال ذلك، بل يجب عليه زيارة الطبيب على الفور لمتابعة حالته.

المراجع:

1. Brain cancer | Causes, Symptoms & Treatments | Cancer Council

2. What are the Symptoms and Signs of Brain Cancer? | CTCA (cancercenter.com)

3. Brain tumor – Symptoms and causes – Mayo Clinic

زر الذهاب إلى الأعلى

افضل اشتراك IPTV بالعالم

X