الصحة والرشاقة

10 طرق طبيعية للتخلص من التعرق الشديد بدون جهد

يعاني بعض الناس من مشكلة التعرق الزائد حتى في الأجواء الباردة أو حتى بدون بذل أي جهد، وتعرف هذه الحالة ب فرط التعرق، وهي حالة يعاني منها الكثير من الأشخاص ينتج عنها تعرق شديد زائد عن الحد الطبيعي و الذي لا يكون بالضرورة بسبب ارتفاع درجات الحرارة أو ممارسة الرياضة أو بذل جهد كبير، الى درجة يجعل ملابسك كأنها مبلولة بالماء، أو الى حد يجعل قطرات العرق تتساقط من يديك، مما يؤثر ذلك على المهام اليومية وعلى الحالة النفسية للشخص المصاب بفرط التعرق ويسبب له الإحراج أو الخجل الاجتماعي وخصوصا أثناء الإجتماع في أحد المناسبات.

فكيف يمكن التخلص من العرق الزائد ومنع نزول العرق نهائياً دون اللجوء إلى العلاجات الطبية؟ إليكم في هذا المقال مجموعة نصائح وطرق تساعدك على التخلص من العرق الزائد بطرق طبيعية أو على الأقل التخفيف من التعرق قدر الإمكان.

علاج التعرق بدون بذل أي جهد
علاج فرط التعرق

10 طرق طبيعية للتخلص من التعرق الشديد – فرط التعرق

1. الحد من الأطعمة الحارة والكافيين

المشروبات المحتوية على الكافيين ، مثل القهوة والكولا ، والأطعمة الغنية بالتوابل ، مثل الكاري أو الفلفل الحار ، يمكن أن تسبب التعرق ، وخاصة على وجهك ورأسك. وكذلك الكحول. احتفظ بدفتر يوميات للطعام والشراب لمساعدتك على تحديد الأطعمة أو المشروبات التي تجعلك تتعرق بشدة. استخدم أيضًا أعشابًا أكثر اعتدالًا بدلاً من التوابل القوية لإضافة نكهة للطعام.

2. الإستحمام اليومي

استحم أو اغتسل يوميًا باستخدام منظف معتدل. قد تشعر بالحاجة إلى الاستحمام أكثر من مرة في اليوم، إذا كانت الرائحة تزعجك ، فحاول استخدام صابون مضاد للبكتيريا لتقليل البكتيريا الموجودة على الجلد. عندما تختلط البكتيريا مع العرق ، فإنها تسبب الرائحة. احرص على أن تجف تمامًا ، لأن البكتيريا والجراثيم تزدهر في الرطوبة.

3. اختر الملابس المناسبة

الملابس الفضفاضة والأقمشة الطبيعية مثل القطن تسمح للهواء بالدوران حول الجلد ، مما يبطئ من تراكم الرطوبة. وعند ممارسة الرياضة ، ارتدِ أقمشة فتلة تسحب الرطوبة من بشرتك. احتفظ بقميص أو سترة إضافية في متناول يدك في حالة زيادة التعرق. الملابس المنقوشة أو السوداء أو البيضاء تخفي بقع العرق بشكل جيد.

4. الحد من التوتر

يمكن أن يسبب التوتر الى زيادة التعرق، لذلك ننصح باتباع تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل والتنفس العميق والارتجاع البيولوجي في التحكم في المحفزات وتقليل آثار التعرق، خصص بعض الوقت كل يوم للتأمل.

5. استخدام مضاد التعرق المناسب

تعمل مضادات التعرق المحتوية على الألومنيوم عن طريق سد قنوات الغدد العرقية للأعراض الخفيفة ، المنتجات متوفرة في المتاجر ضع طبقة رقيقة من مضاد التعرق على البشرة المجففة بالمنشفة قبل النوم . يمكن أن تبدأ المكونات النشطة في العمل أثناء النوم. ثم أعد نفس العملية في الصباح. تقلل مزيلات العرق الرائحة ولكنها لا تؤثر على البلل للأعراض الشديدة، ومن الأفضل لك عند اختيار مضاد التعرق استشارة الطبيب المختص.

6. العناية بالقدم

إذا كان تعرق القدمين يمثل مشكلة ، فتجنب الجوارب الطويلة. ارتدِ جوارب مصنوعة من القطن أو خامات تمتص الرطوبة من الجلد ، وغيّر الجوارب كثيرًا. تأكد من جفاف الأحذية تمامًا قبل ارتدائها مرة أخرى. قد يعني هذا عدم ارتداء نفس الحذاء يومين متتاليين واستخدم مضادات التعرق فهي ليست فقط لتحت الإبط، يمكنك استخدامها أيضًا على قدميك ويديك.

7. احتفظ بهدوئك

يمكن أن تساعد درجات الحرارة المنخفضة في المنزل والعمل في تقليل التعرق، قم بتشغيل مروحة أو مكيف هواء اذا كان الجو صيفياً حاراً ل تخفيف درجة الحرارة أو افتح النوافذ لتحافظ على حركة الهواء. اشرب الكثير من الماء البارد واستحم بماء بارد، ارتدِ ملابسًا ذات طبقات بحيث يمكنك إزالتها أو إضافتها مع تغير درجة الحرارة. في الصيف ، ابق بعيدًا عن الشمس وقم بإنجاز أعمالك المتعبة في الصباح.

8. ابقى بصحة جيدة

يمكن أن تسبب السمنة والتدخين وشرب الكحوليات التعرق الشديد. لذا حافظ على وزن صحي ، قل لا للسجائر، ربما لن تقلل التعرق فحسب، بل ستشعر أيضًا بتحسن وتقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

9. حماية الجلد والملابس

طيات الجلد الرطبة عرضة للإصابة بالتهاب الجلد، استخدم فوط الإبط مثل الفوط الصغيرة التي تلتصق بالملابس لامتصاص العرق وحماية ملابسك. قم بتغيير الملابس يوميًا. اغسلهم بانتظام. وتأكد من تجفيف الملابس جيدًا قبل ارتدائها.

10. زيارة طبيب مختص

إذا تسبب التعرق المفرط في حدوث مشكلات في حياتك قم بزيارة الطبيب المختص ليصف لك الأدوية التي تساعد في تقليل التعرق الشديد. اتصل بالطبيب على الفور إذا كنت تعاني أيضًا من الحمى أو فقدان الوزن أو ألم الصدر أو تسارع ضربات القلب. يمكن أن يكون التعرق المصحوب بأي من هذه الأعراض علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة مثل أمراض الغدة الدرقية أو الأورام أو العدوى أو أمراض القلب.

ما هي أسباب كثرة التعرق بدون أي جهد

التعرق هو وسيلة يستخدمها جسدك للتخلص من الحرارة الشديدة والتبريد على نفسه. جهازك العصبي يقوم فورًا وتلقائيًا بحث الغدد العرقية على إفراز العرق عندما ترتفع درجة حرارة جسدك، ويحدث فرط التعرق في اليدين خصوصًا، عند التوتر الزائد والقلق.

وينقسم التعرق المفرط الى نوعين ، أكثرهم شيوعا هو فرط التعرق البؤري الأساسي (primary focal essential hyperhidrosis)، في هذا النوع ترسل الأعصاب إشاراتها للغدد العرقية لتنشط زيادةً عن الحد المعتاد، حتى وإن لم يقترن ذلك بوجود نشاط بدني يؤدي لهذا الكم من التعرق، أو حتى زيادة في النشاط البدني، مع الضغط العصبي، التوتر أو القلق، تصبح هذه الحالة اسوأ بكثير، حيث يزيد معدل فرط التعرق. هذا النوع يؤثر غالبا على راحة يديك أو قدميك، وبعض الأحيان الوجه.

لا يمكن معرفة أسباب زيادة التعرق المفاجئ المعروف بفرط التعرق الأساسي، ويُعتقد أن سببه وراثي جيني، حيث أنه يسري في عائلات بعينها. بينما أسباب التعرق الشديد المفاجئ من النوع الثاني، المعروف باسم ( فرط التعرق الثانوي ) ، يحدث عندما تكون زيادة التعرق مصاحبة لحالة صحية معينة، وهو نوع أقل انتشارا، وهو يؤثر على الجسد مسببا التعرق فيه بشكل عام. ومن أسباب التعرق بدون بذل أي جهد المصاحبة فرط التعرق الثانوي قد تكون أحد الأسباب الآتية :

العدوى

الأشخاص المصابون بفرط التعرق في الوجه واليدين كما يحدث في النوع الأول، أو حتى في كافة أنحاء الجسد كما يحدث في النوع الثانوي،

تأثيرات اجتماعية ونفسية

على سبيل المثال الأشخاص المصابون بالخجل الإجتماعي هم معرضون أكثر للإصابة بالعدوى الميكروبية ذلك بسبب أن كثير من الميكروبات تتكاثر في البيئات الرطبة التي يوفرها مرض زيادة التعرق، فتصبح ذو مُحيّا يشوبه الإجهاد والتوتر دائمًا، أو أن تكون ممن يعانون من فرط التعرق في اليدين فلا تصافح أحدًا إلا وتركت على وجهه انطباعا بعدم الراحة، لا شك أن الأمر مؤذي نفسيًا.

تشخيص حالة فرط التعرق

أثناء الحضور لموعدك مع الطبيب سيقوم بسؤالك العديد من الأسئلة لمعرفة تاريخك الطبي شاملا ذلك الأعراض التي تعاني منها حاليا والحالات المرضية التي تم تشخيصها سابقا، قد تحتاج أيضّا إلى فحص طبي و تحاليل طبية لتقييم حالتك بصورة أدق.

زر الذهاب إلى الأعلى

افضل اشتراك IPTV بالعالم

X