فوائد صحية

فوائد الجرجير للشعر المتساقط والتالف والضعيف

شعر المرأة هو تاج جمالها، وكلما كان الشعر صحي وحيوي وبه نعومة كلما ازدادت ثقة المرأة في نفسها، لذلك تبحث الكثير من النساء عن طرق ووصفات طبيعية تعزز من صحة الشعر وتعالج مشاكله المختلفة سواء الجفاف أو التساقط أو قصر طوله، ويعتبر استخدام الجرجير للشعر من أفضل الحلول الطبيعية للعديد من المشكلات التي يواجهها الشعر، فهو مفيد للشعر من جميع الجوانب.

فوائد الجرجير لتطويل الشعر
فوائد الجرجير لتطويل الشعر

فوائد الجرجير للشعر

ينتمي الجرجير إلى الخضراوات الورقية وهو من أكثر الخضار الورقي الذي يمتلئ بالكثير من الفوائد التي لا يمكن حصرها سواء للجسم أو البشرة والشعر، فهو مفيد للجسم بشكل عام. حيث يحتوي الجرجير على مجموعة من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والشعر. فهو غني بمضادات الأكسدة التي تعالج الكثير من الأمراض وخاصة الأمراض السرطانية، بالإضافة إلى دورها في القضاء على السموم الموجودة في الجسم.

ومن أهم مضادات الأكسدة الموجودة في الجرجير البيتا كاروتين، واللوتين، والزيكسانثين. كما يحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات الضرورية للشعر كفيتامين ه، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين أ. بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من المعادن الهامة لصحة الشعر، ومن أهمها عنصر الزنك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد. كما يعتبر الجرجير غني بحمض الفوليك الضروري للجسم والشعر.

فوائد الجرجير للشعر القصير

لا تحبذ أغلب النساء الشعر القصير، حيث ترغب كل فتاة في أن يكون شعرها شديد الطول. لذلك تبحث الكثير من النساء على وصفات لزيادة طول الشعر، ويعد الجرجير من أكثر الخضروات المعروفة بقدرتها على إطالة الشعر. حيث يقوم الجرجير بتعزيز نمو الشعر وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعمل على تغذية الشعر وزيادة نموه وبالتالي المساهمة في زيادة طوله بشكل صحي تماما، ويرجع ذلك إلى احتواء الجرجير على نسبة كبيرة من فيتامين أ المعزز لنمو الشعر. بالإضافة إلى دور الجرجير في موازنة الهرمونات ، وهو ما يدعم قدرته على إطالة الشعر القصير.

فوائد الجرجير في علاج الشعر المتساقط

يساهم الجرجير في منع تساقط الشعر بشكل كبير، حيث يقوم الجرجير بجعل فروة الرأس نظيفة وصحية، وذلك بسبب ما يحتوي عليه من نسبة عالية من عنصر الزنك والكبريت والمعروفين بدورهما في المحافظة على فروة الرأس وحمايتها من القشرة والبكتيريا. بالإضافة إلى دور الجرجير في منح الشعر الرطوبة اللازمة له ولفروة الرأس، وهو ما يساعد على منع تساقط الشعر. فكلما كانت فروة الرأس رطبة كلما قل تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

منقوع الجرجير للشعر

يعمل منقوع الجرجير على جعل الشعر صحي بشكل أكثر، ويزيد من قوة بصيلات الشعر ويقوي من جذوره. ويرجع ذلك إلى كون الجرجير من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم والبروتين، وهو ما يعمل على تكثيف الشعر وتعزيز نموه.

ويمكن تحضير منقوع الجرجير من خلال فرم ما يصل إلى عشرين عود من الجرجير، وإضافة مقدار قليل من الماء البارد ومعلقتين من زيت الزيتون. بالإضافة إلى وضع عصير نصف ليمونة كبيرة، ويتم مزج المكونات جيدا حتى يصبح المزيج متجانس ليتم وضعه على الشعر مع تدليك الشعر به. ويتم ترك المزيج على الشعر لمدة تصل إلى ثلاث ساعات، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر على أن يتم تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

أضرار الجرجير للشعر

لا يسبب الجرجير أي أضرار للشعر، فهو مفيد بشكل كامل للشعر ولا يتسبب له بأي آثار سلبية، إلا أنه في حالة تناول الجرجير فيفضل عدم تناوله بكثرة للأطفال والنساء الحوامل، ولمن يعانون من مشاكل في الأمعاء أو قرح في المعدة، ويرجع ذلك إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من اليود.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا أهم فوائد الجرجير للشعر سواء للشعر القصير أو الشعر المتساقط، كما تم توضيح طريقة تحضير منقوع الجرجير للشعر.

زر الذهاب إلى الأعلى

افضل اشتراك IPTV بالعالم

X