فوائد صحية

فوائد الرياضة للجنس والصحة العامة للجسم

إن ممارسة الرياضة بإنتظام يساعد في الحفاظ على الصحة العامة للجسم هذا بالإضافة إلى أن الرياضة كنشاط يمارسها الأفراد يحفز من تنمية قدراتهم فهي وسيلة فعالة للإستغلال الطاقة الكامنة داخل جسم الإنسان ، كما أن ممارسة نشاط من الأنشطة الرياضية له دور في إجتناب رفقاء السوء والعادات السيئة كإدمان الكحول والمخدرات والتدخين وغيرها من تلك الأشياء التى اعتاد الشباب هذه الأيام عليها، فالأنشطة الرياضية مهمة وسهلة ودائماً متاحة لكل الأفراد حتى بإختلاف أعمارهم، وبالتالي فإن الأنشطة الرياضية ما هي إلا وسيلة للنهوض بالأنسان في مختلف جوانب حياته إذ أن الرياضة ترتفع بجودة الحياة سواء في الصحة أو الحفاظ على رشاقة ولياقة الجسم.

فوائد الرياضة للجسم
فوائد التمارين الرياضية

فوائد الرياضة لجسم الإنسان

ممارسة الرياضة تعمل على زيادة نشاط الصحة العامة للجسم، هذا بالإضافة إلى التمتع بالرشاقة واللياقة البدنية، كما أن الرياضة تساعد الإنسان في التخلص من كمية الدهون الزائدة فتقوم بحرقها والتخلص منها تماماً أثناء ممارسة التمارين، والرياضة تزيد من مرونة العضلات والمفاصل وتعمل على ليونة الجلد، هذا بالإضافة إلى أنها تساعد القلب على أداء وظيفته على أكمل وجه حيث تزيد من قدرة القلب على ضخ الدم وتساهم بشكل ملحوظ في زيادة قدرة الرئتين على التنفسن كما أنها تحسن من عمليات التمثيل الغذائين ولذلك الرياضة تساهم بشكل كبير في المحافظة على مستوى الصحة العامة للإنسان وتحميه من التعرض للكثير من الأمراض.

فوائد الرياضة من الناحية النفسية

أكدت أبحاث بعض أطباء علم النفس أن الرياضة وممارسة أنشطتها بإنتظام تزيل الإحساس بالمشاعر السلبية كالحزن والقلق والتوتر والإكتئاب وغيرها من المشاعر التى تقف في طريق الإنسان وتمنعه من بناء حياة بعلاقات سليمة، ولذلك الرياضة تعلم الإنسان على الصبر وتحمل الصعاب وتقبلها بالروح الرياضية السمحة، فقد اثبتت التجارب العلمية أنه عند ممارسة التمارين الرياضية يفرز الجسم بعض من هرمونات السعادة مثل مادة الأندورفينس التى ترفع من معنوياتهم وتقديرهم لأنفسهم وتجعل الإنسان يشعر بقدر من الراحة والإطمئنان ، وبالتالي التمارين الرياضية تساعد الانسان على التحمل والصبر وذلك عن طريق تدريب الجسم على بذل المجهود ومن هنا نستكشف أن الرياضة تعلم الصبر .وبالتالي الرياضة تعتبر بمثابة الطبيب النفسي الذى يعالج اضطراب المشاعر ويعيد الإتزان الداخلي للإنسان وبالتالي توفر الراحة النفسية ، ومن أهم فوائد الرياضة على الصعيد النفسي ما يلي :

  • ممارسة الأنشطة الرياضية تمنح الإنسان القدرة على التحكم بمشاعر التوتر والضغظ النفسي التى يمر بها.
  • تعتبر الرياضة أنها وسيلة لشغل أوقات فراغنا فعن طريق ممارسة الرياضة تتولد مشاعر جديدة من المتعة والسعادة بدلاً من الملل والإكتئاب وهذا يحد من فرص الإصابة بالأمراض النفسية وغيرها من الأمراض الجسدية والإجتماعية المختلفة.
  • ممارسة الرياضة بصورة مستمرة تعالج مشاكل الأرق التى تصيب نسبة كبيرة من البشر، فالأنشطة الرياضية تقضي على مشكلة السرحان والمشاعر السلبية.
  • ومن فوائد الرياضة انها تزيد من ثقة الإنسان بنفسه إذ أنها تحسن من مظهر الجسم.

فوائد الرياضة في الوقاية من الامراض

من المعروف سابقاً أن للرياضة دور فعال في وقاية الجسم من الكثير من الأمراض فالرياضة تحمي الجسم من الإصابة بمرض كهشاشة العظام أو السمنة أو امراض القلب والشرايين والشيخوخة المبكرة والوهن الجسدي وأيضاً مشاكل الضعف الجنسي. كما أكد أحد الأطباء والمعروف ب البروفيسور ستيف فيليد وهو من الكلية الملكية للطب العام أن فوائد ممارسات التمارين الرياضية أصبحت معروفة الآن واصبحت معترف بها من قبل كل من الطبيب والمريض حيث أن هناك بعض من الأطباء أصبحوا يضيفون ممارسة التمارين الرياضية كعلاج لحل مشكلاتهم الصحية والنفسية فهناك الأطباء الذين ينصحون مرضى السكري بممارسة التمارين الرياضية يومياً حتى يتحكموا في مستويات السكر بالدم.

فوائد الرياضة للصحة الذهنية

فكما قالت سيليا ريتشاردسون وهي المديرة بمؤسسة الصحة العقلية “إن التمارين يمكنها أن تساعد الناس جسديا واجتماعيا وبيولوجيا و ذهنيا ” ، أكدت الدراسات العلمية ان الرياضة لا تفيد الجسم فقط ولكنها تساعد في زيادة نشاط القدرات الذهنية التى تتنوع بين قدرة الإنسان على التركيز والتفكير وغيرها من العمليات الإدراكية التي تحسن منها ممارسة التمارين الرياضية، وذلك نظراً لأن سريان الدم بالجسم يكون في مستويات جيدة و القلب و الشرايين و الاوردة تزداد قدرتها الفعلية على أداء وظائفها مما يحفز من وصول الاكسجين عبر الدم للمخ بصورة افضل و ذلك لأنه كلما زادت كمية الدماء التى تصل لعضو ما تزداد امكانياته على الأداء، وهذا ما نستفاد به عند ممارسة التمارين الرياضية بإستمرار. وفيما يلي نوضح أهم فوائد الرياضة في تحسين القدرات الذهنية:

  • تزيد ممارسة الأنشطة الرياضية من نشاط الذاكرة وذلك لنها تؤثر على الأنشطة الدماغية بصورة إيجابية إذ أنها تعمل على زيادة قدرات الأنشطة الدماغية بصورة فعالة وإيجابية.
  • ومن فوائد الرياضة أنها تنشط العقل وبالتالي تزيد من معدل ذكاء الفرد وخاصة الذكاء الإجتماعي والذكاء الحركي.
  • كما أن من فوائد الرياضة للصحة الذهنية أيضاً زيادة قوة الملاحظة وسرعة البديهة حيث أنها تعطي الإنسان القدرة على زيادة معدل التركيز وبالتالي تقلل من مستويات التشتت الذهني لأقل درجة ممكنة.
  • والرياضة أيضاً لها فوائد واضحة في عند الطلاب إذ أنها تزيد من مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب إذ أنه يزيد من مستوى النمو الإجتماعي والذهني عند معظم الطلبة كما أن ممارسة الأنشطة الرياضية تساعدهم في التخلص من الملل من المناهج الدراسية، ولذلك تهتم المدارس بتنمية جانب الثقافة الرياضية لدى الطلاب وحثهم على ممارستها والإلتزام بها.

ومن اكثر الطرق الفعالة التي ظهرت أثرها نتيجة ممارسة الرياضة هي ما قامت به إحدى الشركات العالمية حيث أصبحت من الشروط الأساسية لديها لتقبل موظفيها هو ممارسة أنشطة رياضية مختلفة قبل وأثناء دوام العمل وبهذا تزيد من قدرتهم الإنتاجية وتحسن العمل بطريقة فعالة.

فوائد الرياضة من الناحية البدنية والجسمانية

  • ممارسة الأنشطة الرياضية يساعد في تحسين نشاط الدورة الدموية، وبالتالي تزيد من سرعة عملية التمثيل الغذائي في الجسم أيضاً.
  • من اهم فوائد الرياضة انها تحمي الجسم من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة الخطيرة كأمراض القلب والسرطان والسكري وتصلب الشرايين وأيضاً السكتة الدماغية، كما أنها تحارب مرض السمنة عن طريق حرق كمية الدهون الزائدة بالجسم والحصول على جسم جميل ورشيق.
  • تساعد في تقوية عضلات الجسم وبالتالي تحسن من مظهره ليصبح جميلاً ورشيقاً دون الحاجة إلى القيام بالعمليات الجراحية.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية تساعد في عملية فتح شهية الإنسان وبالتالي تخلص الجسم من بقايا الوجبات الغذائية الضارة والتى تزيد عن حاجة الجسم فممارسة الأنشطة الرياضية تفيد في طردها خارج الجسم وبالتالي تخلص الجسم من السموم الزائدة.
  • تزيد الرياضة من قوة جهاز المناعة فالأنشطة الرياضية تعتبر من أهم وسائل حماية الجسم من الأمراض المختلفة فهى الدرع الواقي للإنسان الذى يساعده ضد الكثير من الأمراض.

ومن فوائد الرياضة أيضاً أنها تحمي الجسم من خطر الإصابة ببعض أمراض الإلتهابات وأمراض المفاصل كالخشونة ومشاكل العظام كما ان ممارسة الأنشطة الرياضية بإنتظام تعمل على زيادة قوة ومرونة العظام.

أما عن الشيخوخة فالأنشطة الرياضية تحمى الإنسان من الإصابة بأمراض الشيخوخة كالخرف والزهايمر وغيرها من الأمراض الأخرى كما ان ممارسة الرياضة لا تحارب فقط مرض الشيخوخة ولكنها تحارب أيضاً سن الشيخوخة فمن يمارسون الأنشطة الرياضية بإنتظام يبدون اضغر من عمرهم الحقيقي بكثير.

فوائد الرياضة لزيادة الرغبة الجنسية
فوائد الرياضة للجنس

فوائد الرياضة للجنس وزيادة الرغبة الجنسية

لقد تم عمل العديد من البحوث فى الفترة الماضية على 10 اشخاص يمارسون الرياضة بشكل دائم ومستمر ، وأشخاص أخرون لا يقومو بممارسة الرياضة بشكل يومى ، فكان التحول فى نشاط الدورة الدموية بشكل أكبر وملحوظ للذين يمارسون الرياضة حيث أتضح ان الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير جدا وان القدرة الجنسية تزداد بشكل إيجابي جدا مما يوضح لنا أهمية فوائد الرياضة للجنس ، بجانب ان الاثار السلبية التى يتعرض لها ممن لا يمارسون الرياضة يكونوا اكثر عرضة للعديد من الامراض نتيجة ضعف نشاط الدورة الدموية لديهم ، ولا يوجد اي سبيل لخروج العرق من جسدهم، حيث ان العرق هو عباره عن ملايين السموم الموجودة داخل الجسم ، وبممارسة الرياضة تخرج تلك السموم بسهولة عن طريق مسام الجلد مما يجعل الجسم أكثر نشاطا وفاعلية مما يسهل ويزيد من القدرة الجنسية بشكل أكثر إيجابية ، وقد أكد الدكتور إيرين مكنامارا وهو دكتور الدراسات الجنسية بمركز ديوك في أمريكا ، ان الذين يمارسون الرياضة بشكل دائم او حتى رياضة المشي هم أفضل بكثير من الذين لا يمارسون اى نوع من انواع الرياضة وقد أكد دكتور إيرين ان الرياضة وممارستها بشكل مستمر تزيد من إنتاج الحيوانات المنوية ونشاط الغدد الجنسية بشكل كبير أثناء فترة الجماع مما يعود على الجسم بشكل إيجابي وتعالج الرياضة ايضا خصوبة المراة ، مما يوضح لنا أهمية فوائد الرياضة للجنس للرجال والنساء ، وسوف نتناول أهم فوائد الرياضة للجنس فى عدة نقاط. ويمكننا تلخيص مميزات وفوائد الرياضة للجنس كالآتي:

  • تساعد ممارسة الرياضة للوصول الى القدرة الى النشوة.
  • تزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال بشكل ملحوظ.
  • تعالج خصوبة المراة والعديد من امراض التناسلية مرتبطة بالعرق وممارسة الرياضة.
  • تزيد من الانتصاب لدى الرجال.
  • تغير ملحوظ فى الاداء الجنسي بعد ممارسة الرياضة.
  • تساعد ممارسة الرياضة من التخلص من اى اضطرابات جنسية.

اذا كان قدرة الرجل العادى الذى لا يمارس الجنس هى 6 من 10 ، فان قدرة الرجل الجنسية الذى يمارس الرياضة هى 10 من 10.

زر الذهاب إلى الأعلى

افضل اشتراك IPTV بالعالم

X