فوائد صحية

فوائد الشمر المذهلة لجسم الإنسان والصحة الجنسية

لقد عرف الشمر في مختلف دول العالم فهو من أشهر أنواع النباتات العشبية المعروفة بفوائدها الصحية على مختلف نواحي الحياة، ويعتبر نبات الشمر من أنواع الفصيلة الخيمية التي تعرف بإرتفاعها الكبير حيث يتراوح إرتفاعها من متر إلى مترين هذا بالإضافة إلى أن لون عشبة الشمر يميل إلى الأزرق وساقها لونه أزرق أو أحمر داكن، ولقد أطلق القدماء على نبات الشمر العديد من الأسماء حيث عرف بالسنوت والرازيانج والكمون والشمر المر والشمر الحلو والبسباس واليانسون وغيرها من الأسماء العديدة المعروفة له، أما بالنسبة للإسم العلمي للشمر فهو معروف ب فولغاري ميلر ” Foeniculum vulgar”.

فوائد الشمر

اتسعت فوائد الشمر لتشمل كثير من احتياجات الإنسان للحفاظ على الصحة فهو يساعد في علاج فقر الدم وإنتفاخ البطن وعسر الهضم والإسهال والمغص والإمساك ، هذا وأيضاً يستخدم في علاج إضطرابات الجهاز التنفسي واضطرابات الدورة الشهرية. وفيما يلي سنتناول بعض من فوائد الشمر العديدة للإنسان.

فوائد عشبة الشمر
فوائد الشمر

دور الشمر في طرد البلغم

تراكم البلغ داخل الرئتين يؤدى إلى إضطرابات في الجهاز التنفسي حيث أنه يصعب من عملية التنفس، ولذلك نصح بعض الأطباء بإستخدام الشمر فهو يعالج حالات السعال المزمنة التي تنتج بإستمرار مع البلغم المتراكم، فقد أثبتت الدراسات العلمية لدى بعض الأطباء أن الشمر له القدرة على التخلص من البلغم ومنع تراكمه وبالتالي يعالج السعال ، ليس هذا فقط لكن ينصح أيضاً من أقلع عن التدخين مؤخراً بتناول الشمر لكي يعيد تنظيم رئتيه ويتخلص من آثار السموم التي تركها التدخين وراءه.

فوائد الشمر للمرأة المرضعة

من المعروف أن رضاعة الأم للطفل رضاعة طبيعية أفضل الطرق فهي أفضل بكثير من الرضاعة الصناعية، كما أن الشمر له فوائد كثيرة لمساعدة المرأة المرضعة إذ أنه يساعد في إدرار سوائل الجسم، فأثبتت التجارب العلمية أن له قدرة وفاعلية كبيرة في إدرار حليب الأم.

فوائد الشمر في علاج مغص الأطفال

أما بالنسبة للطفل فإن الشمر له فوائدة كبيرة جداً في علاج مغص الأطفال، فأكدت الدراسات أن مغص هو من أشهر أنواع الأمراض التي يصاب بها الطفل حديث الولادة، ولذلك ينصح بإستعمال الشمر في علاج مثل هذه الحالات لدى الأطفال، لكن ينصح بعد كثرة تناول الأطفال لمشروب الشمر وذلك لأنه من الممكن أن يؤدي إلى بعض من الآثار الجانبية الضارة على صحته، ولذلك ينصح بإستشارة الطبيب قبل إستعمال نبات الشمر وخصوصاً للأطفال.

فوائد الشمر في الحفاظ على الخلايا الصبغية

كانت للدراسات العلمية دور في معروفة أن لون الجلد الحقيقي ليس هذا اللون الظاهر على سطح الجلد وذلك لأن لون الجلد الفعلي هو الأبيض المائل إلى اللون الوردي، فأوضحت التجارب أن البشرة تكتسب لونها من عدد الخلايا الصبغية الموجودة أسفل الجلد، فهذه الخلايا الصبغية عند تعرضها لأنواع الخلل المختلفة عندئذ يتعرض الشخص للكثير من الأمراض كمرض التينا والبهاق والمهق وغيرها من الأمراض الجلدية المختلفة، لذلك نصح الأطباء بتناول مشروب عشبة الشمر للوقاية من الإصابة بمثل هذه الأمراض وذلك لأن الشمر يحتوى على نسبة كبيرة من مركب الفلافونويد التي تحافظ بدورها على هذه الخلايا الصبغية صحية وتحفظ سلامتها، كما أن هذه المركبات تمنع تعرض الخلايا الصبغية لتفاعلات الأكسدة وهذا يحافظ على صحة وسلامة الخلايا.

اعشاب زيادة الرغبة الجنسية
فوائد الشمر للجنس

فوائد الشمر للجنس وتحفيز الرغبة الجنسية

اتسعت فوائد الشمر لتشمل تنشيط الرغبة الجنسية ليس عند الرجال فقط لكن عند كلا من الجنسين، أوضحت الدراسات أن الشمر له دور فعال وقوى في تحفيز الرغبة الجنسية عند السيدات إذ أنه يحتوى على بعض من المركبات الكيميائية التي تسهم بدرجة عالية في رفع معدلات الدافع الجنسي لدى السيدات حيث أن هذه المركبات تعمل على زيادة نشاط إفراز هرمون الأستروجين لديهن.

دور الشمر في طرد الغازات

يتميز الشمر بأن له القدرة على علاج مشاكل الجهاز الهضمي كتراكم الغازات بالمعدة، ولذلك يأتى دور الشمر في التخلص من هذه الغازات والأعراض التي تصاحبها، وبالتالي يساعد في علاج تقلطات المعدة والإنتفاخ وغيرها من الأمراض التي يتعرض لها الجهاز الهضمي، ومن أكثر الطرق الفعالة للإستفادة من نبات الشمر هى تناوله شاي أعشاب أو إضافته إلى الطعام كما يمكن إستخدامه عن طريق مضغ البذور أيضاً.

فوائد الشمر في علاج مشاكل الشعر

هناك بعض المشاكل التي تعاني منها النساء كنتجة للتلف أو الاثار الجانبية للعوامل الجوية كمشاكل تقصف الشعر وتساقط الشعر وغيرها من المشاكل، ولذلك اوضحت الدراسات أن الشمر له فوائد كبيرة في علاج هذه المشاكل إذ أن الشمر يستخدم في علاج تقصف الشعر ، كما أنه يعمل على تقوية جذور وبصيلات الشعر ولذلك استخدمه الكثيرون في بعض المركبات التجميلية لعلاج مشاكل الشعر، فقد قام الكثير من العلماء بإستخلاص الزيوت الموجودة في الشمر وإضافتها إلى مركباتهم ، ليس هذا فقط إنما الشمر يحمى فروة الرأس من الإصابة بأمراض الجلد الأخرى كالقشرة والصدفية وغيرها من الأمراض. وبالتالي ينصح بإستعمال تركيبة عشبة الشمر للحصول على شعر صحي وجميل ويضيف إليه بريق ولمعان.

الشمر في تنشيط مناعة الجسم

من المعروف أن نبات الشمر له القدرة على تحسين وزيادة نشاط الجهاز المناعي لدى الإنسان وذلك لأن الشمر يوفر للجسم كل ما يحتاجه من العناصر الغذائية الضرورية له، كما أن من فوائده أنه يتميز بفاعليته الكبيرة في منع تأكسد الخلايا وبالتالي يحفز الجسم لكي ينتج مادة الكولاجين. ولذلك الشمر معروف بقدرته على حماية ووقاية الجسم من خطر الإصابة ببعض الأمراض.

فوائد الشمر في علاج الأنيميا

نظراً لأن الشمر غني ببعض العناصر التي يحتاجها الجسم لبنائه فإن الشمر يساعد في علاج مرض الأنيميا أو المعروف بفقر الدم إذ ان الشمر يمد الجسم بما بحتاجه من عنصر الحديد هذا بالإضافة إلى كمية الأحماض الأمينية التي يوفرها للجسم، فالحد كما هو معروف لدى الجميع له الدور الأساسي في تكوين مادة هيموجلوبين الدم، أما عن فائدة الأحماض الدهنية فهذه الأحماض يساعد في إفراز عنصر الحديد، ولذلك فإن الشمر يتميز بقاعلية في وقاية الجسم من هذه المرض والتخلص منه.

فوائد الشمر خلال الدورة الشهرية

اوضحت الدراسات العلمية ما لفوائد الشمر من فاعلية في ضبط معدلات إفراز الهرمونات المختلفة بالجسم إذ أن الشمر يساعد في تنظيم افراز مثل هذه الهرمونات وبالتالي يتضح دوره خلال الدورة الشهرية إذ أن الشمر يسهم في علاج الآثار السلبية الناتجة عنها وعلاج الآلام المصاحبة لها، ولذلك نصح بعض الأطباء في الإنتظام من تناول عشبة الشمر خلال فترة الدورة الشهرية.

دور الشمر في عملية الهضم

من اهم فوائد الشمر أنه يحمي الجسم من الإصابة بعسر الهضم ، وذلك لأنه يحتوي على نسبة من بعض الزيوت المختلفة التي بدورها تحفز المعدة لكى تفرز العصارات الهضمية، ليس هذا فقط بل إنه يساعد الجسم من إمتصاص العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها، كما أنه يحمي الجسم من الإصابة بالإمساك، ولذلك يعتبر ذو فوائد كبيرة في حماية الإنسان من الإصابة بالمشاكل المعوية المختلفة.

فوائد الشمر في الحفاظ على صحة العين

من فوائد الشمر للعين أن يحميها من الإصابة بالإضطرابات المختلفة التي تؤثر سلبياً على حاسة الإبصار مع تقدم العمر، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الضرورية التي يحتاجهة الجسم للحفاظ على صحة العين مثل الماغنسيوم وفيتامين “ج” هذا بجابن بعض الأحماض الأمينية التي تساعد بدورها على تجديد خلايا وأنسجة العين ، كما أن الشمر يستخدم في علاج بعض الأمراض التي تصيب العين كتلك المعروفة بالضمور البقعي ومرض إلتهابات العيون.

فوائد الشمر للتخسيس والرجيم

أكدت الدراسات العلمية أن الشمر له فوائد كثيرة في عملية فقدان الوزن ومحاربة مرض السمنة، وذلك لأن الشمر له القدرة على فقدان شهية الطعام، فقد أثبتت الدراسات أن زيت الشمر يساعد في خفض كمية الطعام التي يتناولها الإنسان وبالتالي يقلل من كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الإنسان من الطعام المتناول ، كما أوضحت الدراسات أن رائحة زيت الشمر تتميز بقدرتها على هضم الطعام بسهولة.

كما أن الشمر يتميز بإحتوائه على مركب الميلاتونين الذى يساهم بدوره على محاربة تأثيرات السمنة والمشاكل الصحية التي تصاحبها مثل إرتفاع ضغط الدم ومرض السكري وإرتفاع مستوى الكوليسترول والدهون بالجسم، وذلك عن طريق تنشيط الدهن اللبني الذى يساعد في حرق كمية الدهون الزائدة بالجسم.

أضرار إستعمال الشمر

على الرغم من تميز الشمر بفوائد عديدة إلا أنه أيضاً عند الإكثار من تناوله يؤدي إلى بعض الأثار السلبية الغير مستحبة لذلك ينصح بعدم تناول الشمر بكثرة وخصوصاً الأشخاص الذين يعانون من الحساسية فمن يعاني من حساسية الجزر والكرفس من الممكن أن يعاني من حساسية لدى الشمر أيضاً لذلك من لديه حساسية يجب الإمتناع عن تناول الشمر وفيما يلي بعض الحالات التي يجب تجنب تناول الشمر فيها:

  • أثناء فترة الحمل حتى لا يؤثر سلبياً على صحة الجنين.
  • خلال الرضاعة وذلك لن الدراسات العلمية أوضحت أن الشمر لها تأثير عكسي على الأطفال إذ أن الشمر من الممكن أن يصيب الأطفال تلف في الجهاز العصبي لديهم وهذا المرض ينتقل للأطفال بعد تناول الأمهات من شاى الشمر.
  • أما بالنسبة لحالات النزيف يجب أن يمتنع عن تناول الشمر وذلك لنه يبطئ من عملية تخثر الدم وبالتالي يزيد من خطر افصابة بالنزيف وبالأخص عند الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات النزيف.

أما في حالة إصابة الإنسان بمثل هذه الأمراض مثل سرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان الرحمن وداء بطانة الرحم المهاجرة وأيضاً تليفات الرحم فيجب افمتناع عن تناول الشمر بأى من الطرق المتاحة وذلك لن للشمر تأثيرات مشابهة لتأثيرات الإستروجين مما يؤدى إلى سوء الحالة.

زر الذهاب إلى الأعلى

افضل اشتراك IPTV بالعالم

X