الصحة والرشاقة

متى يكون ألم الرقبة خطير؟ معلومات وحقائق

متى يكون ألم الرقبة خطير؟ في معظم الحالات، يزول الألم من تلقاء نفسه. إذا استمر ألم الرقبة لأكثر من ستة أشهر، فيمكن أن يطلق عليه ألم الرقبة المزمن.

آلام الرقبة هي شكوى شائعة وعادةً لا يوجد سبب واضح لذلك. على سبيل المثال، قد تعاني من التوتر أو الحمل الزائد أو الموقف الخاطئ أو قمت بحركة خاطئة. علاوة على ذلك، يمكن أن تكون الشكاوى الأساسية مثل تصلب العضلات أو هشاشة العظام أو هشاشة العظام أو فتق الرقبة هي سبب آلام الرقبة.

تتكون الرقبة من عمود فقري يمتد من الجمجمة إلى الجزء العلوي من الجسم. تدعم عظام وأربطة وعضلات الرقبة الرأس، ممّا يجعل من الممكن تحريك الرأس. وجود أي شذوذ أو التهاب أو إصابة يمكن أن يسبب آلام الرقبة أو تيبس.

علاج الم الرقبة

علامات وأعراض آلام الرقبة

تعتمد علامات وأعراض آلام الرقبة التي تظهر في أشد حالاتها. أي أن الأعراض التي تظهر قد تختلف من فرد لآخر. فيما يأتي الأعراض الشائعة لألم الرقبة التي قد يشتكي منها المصاب:

  • الألم الذي يزداد سوءاً، ويشعر به في منطقة الرأس والرقبة، ويستمر لفترة طويلة.
  • يصل الألم إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الكتفين والذراعين والعقد الداخلية للأصابع.
  • تشنجات العضلات أو العضلات المتوترة.
  • معاناة في تحريك الرأس.
  • ألم الرأس.
  • اضطرابات النوم.
  • الشعور بضعف الرقبة والتصلب وأحيانا الخدر.

هناك علامات وأعراض قد لا تكون مذكورة أعلاه. إذا كان لدى الشخص المصاب مخاوف بشأن أعراض معينة، فيجب استشارة الطبيب.

ما سبب آلام الرقبة من الجانب الأيسر؟

آلام الرقبة المؤقتة أمر شائع الحدوث بين العديد من الأفراد، ويمكن أن يحدث بسبب المهام والتمارين اليومية. يعتبر ألم الرقبة أيضاً من بين الآلام المزمنة الأكثر شيوعاً.

إذا كان الشخص يعاني من ألم في الرقبة على الجانب الأيسر، فقد يحدث ذلك بسبب إجهاد العضلات بسبب النوم في وضع غير طبيعي أو تورم. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من ألم مبرح أو مستمر على الجانب الأيسر من الرقبة، فقد يكون السبب مشكلة طبية كامنة. وفيما يأتي بعض أسباب لآلام الرقبة على الجانب الأيسر:

إجهاد العضلات أو التوتر

غالباً ما يحدث ألم الرقبة على الجانب الأيسر أو الأيمن بسبب توتر العضلات أو إجهاد العضلات. في حين أن إجهاد العضلات يحدث عندما يتم تمديد وتر أو عضلة أكثر من اللازم. يحدث توتر العضلات عندما تكون العضلات غير قادرة على التحرر تماماً بعد الانقباض.

يحدث إجهاد العضلات أو التوتر في الرقبة بسبب عدّة أمور منها: النوم في وضع خاطئ، أو الانحناء لساعات طويلة،
التحدث عبر الهاتف أثناء حمله بين الكتف والأذن، أو إحداث الكثير من الضغط على العضلات أثناء ممارسة الرياضة، وغيرها من الأسباب الشائعة.

الصعر

تسبب هذه الحالة ثني أو التواء الرقبة إلى جانب واحد. يحدث ذلك عندما تنقبض عضلات الرقبة بسبب: ضربة معيّنة، أو الأعصاب المضغوطة، أو الحوادث، او التعرض لدرجات الحرارة الباردة، أو الإجهاد العاطفي.

اعتلال الجذور العنقي

يحدث العصب المائل عندما يتم ضغط جذر العصب الموجود في الحبل الشوكي العنقي بسبب التورّم أو القرص المنفتق أو نتوءات العظام. يمكن أن تسبب هذه الحالة ألماً في الرقبة التي تنزل إلى أسفل الذراع وتمتد إلى اليد.

تضيق العمود الفقري العنقي

هذه الحالة هي نتيجة تضيق القناة الشوكية في الرقبة، ممّا يُحدث ضغطاً على جذور الأعصاب والحبل الشوكي.
يمكن أن يحدث أيضا لأسباب أخرى مثل: مرض المفاصل التنكسية، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو إصابات العمود الفقري.

أسباب نادرة الشيوع

قد يشير ألم الرقبة على الجانب الأيسر إلى حالات طبية أقل شيوعاً ولكنها أكثر حدّة، مثل:

  • أورام العمود الفقري.
  • التشوهات الخلقية.
  • الالتهابات.

هل آلام الرقبة عادةً ما تكون خطيرة؟

نسبة كبيرة من الناس يشتكون من آلام الرقبة أو التصلب في بعض الأحيان. في كثير من الحالات، يعود سبب ذلك إلى بسبب موقف خاطئ أو الإفراط في الاستخدام، أو عن طريق النوم في وضع خاطئ. في بعض الأحيان، يحدث ألم الرقبة بسبب الإصابة الناجمة عن السقوط أو أنواع الرياضة التي تحتاج إلى احتكاك أو المصاعب.

في أغلب الأحيان، لا يعد ألم الرقبة أمر خطير ويمكن تقليل حدته في غضون أيام قليلة. ولكن في بعض الحالات، يمكن أن ينذر ألم الرقبة إلى إصابة خطيرة أو مرض يتطلب استشارة الطبيب.

إذا عانى الفرد من ألم في الرقبة لفترة تستمر لأكثر من أسبوع، أو كان الألم شديد، أو يرافق الألم أعراض أخرى، فهنا يجب طلب العناية الطبية على الفور.

متى يكون ألم الرقبة خطير؟

آلام الرقبة حالة شائعة، خاصّة بعد التعرّض لحادث ما. فقد تشير آلام الرقبة إلى حدوث أمر خطير. يُفضّل البحث عن علامات الإصابة الشديدة التي تحتاج إلى المزيد من الوقت للشفاء.

كيف أعرف ما إذا كانت إصابة رقبتي خطيرة؟ وما هي علامات إصابة خطيرة في الرقبة؟ كثير من الناس يعانون من آلام بسيطة في الرقبة. قد يتسبّب أوضاع الجلوس في العمل والإجهاد البدني وأشياء أخرى ألماً في الرقبة. ومع ذلك ، فإن هذا الانزعاج غالباً ما يختفي بالراحة أو مع مرور الوقت.

إصابات الرقبة الشديدة مختلفة. إذا كان الألم مستمراً أو شديداً، فقد يكون امراً أكثر حدّة. يمكن أن يكون ألم الرقبة بعد وقوع حادث علامة على تلف الحبل الشوكي. يمكن أن تسبب إصابة شديدة في الرقبة ما يأتي:

  • ألم في الذراعين أو الساقين.
  • ألم شديد أو لا يتحسن.
  • ضعف في الذراعين أو الساقين.
  • خدر أو وخز في الذراعين أو الساقين.
  • عدم السيطرة على الأمعاء أو المثانة.

متى يكون ألم الرقبة خطير للحامل؟

هناك حالات أثناء الحمل يمكن أن يشير ألم الرقبة والكتف إلى وجود مشكلة خطيرة مثل الحمل خارج الرحم. في الأسابيع الأولى من الحمل، إن كانت المرأة الحامل بدأت في الشعور بألم في الرقبة أو طرف الكتف، فيمكن أن يكون ذلك علامة على نمو البويضة خارج الرحم. هذا قد يكون مهدداً للحياة، وتحتاج الحامل إلى زيارة الطبيب على الفور.

متى يكون ألم الرقبة خطير للأطفال؟

غالباً ما يكون ألم الرقبة مؤقتاً وينتهي في غضون 1 أو 2 أيام دون علاج. ورغم ذلك، في بعض الأحيان يكون ألم الرقبة مزمنا ويمكن أن يؤثر على نوعية حياة الطفل والأنشطة الاجتماعية والتعليم.

الطفل الذي يشتكي من آلام مفاجئة في الرقبة، وارتفاع في درجة الحرارة، وظهور خدر في الذراعين أو الظهر، فيجب زيارة الطبيب على الفور.

ما هو علاج ألم الرقبة من الخلف؟

إن كانت الأسباب بسيطة وشائعة لآلام الرقبة، جرّب هذه العلاجات البسيطة:

استخدام الثلج والحرارة على المنطقة المصابة

يساعد استخدام الثلج اولاً لمدّة 48 إلى 72 ساعة، ثم استخدم الحرارة بعد ذلك. يمكن تطبيق الحرارة مع الاستحمام الدافئ أو الكمادات الساخنة.

تناول مسكنات الألم (أفضل دواء لعلاج آلام الرقبة)

ما هو أفضل دواء لعلاج آلام الرقبة الذي ينصح به؟ يمكن تناول مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية، ينصح الأطباء باستخدام الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.

التحرّك بشكل متواصل

الحركة بشكل مستمر قد يساعد في تخفيف آلام الرقبة. ومع ذلك، تجنب الأنشطة المؤلمة. هذا يساعد على تهدئة الأعراض وتقليل الالتهاب.

تدليك المنطقة المؤلمة بشكل لطيف

قد يساعد تدليك المناطق المؤلمة بلطف في تخفيف الألم والشعور بالرضا. ينصح بأن أي حركات تدليك يجب أن توجه نحو القلب.

استخدام الوسادة المناسبة

إن محاولة النوم على مرتبة صلبة بدون وسادة أو مع وسادة رقبة خاصّة يقلل آلام الرقبة والمنطقة المؤلمة.

استخدام طوق رقبة ناعم

يفضل استشارة الطبيب في استخدام طوق الرقبة الناعم لتخفيف الانزعاج. ينصح بعدم استخدام الطوق لفترة طويلة، لأنّ القيام بذلك يمكن أن يجعل عضلات الرقبة أضعف.

ما هو علاج آلام الرقبة بسبب النوم الخاطئ؟

أفضل علاج مباشر لتخفيف آلام الرقبة الناتجة عن النوم الخاطئ هو استخدام الثلج والعلاج الحراري. يتم استخدام الثلج لمدة 10 إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة. يساعد العلاج الحراري، مثل الاستحمام الدافئ أو استخدام وسادة التدفئة، على تخفيف ألم العضلات وارتخائها، ممّا قد يقلل أيضاً من الألم ويحسن نطاق الحركة.

الخلاصة

متى يكون ألم الرقبة خطير؟ تشير ألم الرقبة الحاد في بعض الأحيان إلى وجود مشاكل خطيرة مثل التهاب السحايا إذا شعر المصاب غالباً بضعف شديد في احد الذراعين أو كليهما، ومواجهة صعوبة في حركة الأصابع، ومواجهة صعوبة في المشي، ومشاكل في المسالك البولية أو البراز. فيجب على المصاب مراجعة الطبيب على الفور.

المراجع

1. أسباب آلام الرقبة من الجانب الأيسر.

2. ألم الرقبة المزعج.

3. متى يكون تصلب الرقبة خطيراً.

زر الذهاب إلى الأعلى

ضع إعلانك هنا على موقعنا

X