العناية بالشعر

أفضل 10 وصفات طبيعة لعلاج قشرة الشعر نهائياً

قشرة الشعر هي حالة جلدية تصيب فروة الشعر وتسبب حكة وتقشر الجلد وبقع دهنية وتؤدي إلى التساقط الشديد للشعر او تجعله صلب وجاف، وتعتبر القشرة مشكلة شائعة تصيب النساء والرجال، ويمكن أن تؤدي إلى التشوه الشديد في الشعر، ويُمكن علاج قشرة الرأس باستخدام شامبو مخصص، وإذا لم يُحقِّقْ ذلك نتيجة، يُمكن أن يكون الحل الأمثل للتخلص من قشرة الشعر هو الوصفات الطبيعية التي سنتعرف عليها في موضوع اليوم والتي أثبتت فعاليتها في إزالة القشرة من الرأس.

علاج قشرة الشعر في المنزل
علاج قشرة الشعر

أسباب قشرة الشعر

من أسباب القشرة والعوامل التي تسببها مايلي :

  • التهاب الجلد الدهني.
  • جفاف الجلد.
  • ردود الفعل التحسسية تجاه منتجات الشعر والجلد.
  • أمراض جلدية أخرى ، مثل الأكزيما أو الصدفية.
  • فرط نمو فطريات تشبه الخميرة تسمى الملاسيزية.
  • التوتر.
  • بعض أنواع الغذاء قد تزيد من قشرة الشعر.

هناك العديد من الأدوية الموضعية المتاحة دون وصفة طبية والشامبو الخاص الذي يعالج قشرة الشعر. ومع ذلك ، يمكن للناس أيضًا المساعدة في التخلص من القشرة في المنزل باستخدام أفضل وصفة طبيعية لعلاج قشرة الرأس وهي كالآتي.

وصفات طبيعية لعلاج قشرة الشعر

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها لعلاج القشرة، بما في ذلك الوصفات الطبيعية التالية :

1. وصفة زيت شجرة الشاي لعلاج قشرة الشعر

يجب على الشخص أن يخفف زيت شجرة الشاي قبل الاستخدام. زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي يأتي من نبات Melaleuca alternifolia، تاريخيا ، استخدم الناس زيت شجرة الشاي لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات ، مثل حب الشباب ، قدم الرياضي ، والتهاب الجلد.

يحتوي زيت شجرة الشاي على مركب يسمى terpinen-4-ol ، والذي يمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات. قد تساعد زيوت شجرة الشاي التي تحتوي على تركيزات عالية من terpinen-4-ol في علاج قشرة الشعر عن طريق قمع نمو الفطريات والبكتيريا.

يمكن أن يتسبب وضع زيت شجرة الشاي مباشرة على الشعر في حدوث التهاب أو طفح جلدي ، لذلك يمكن للأشخاص المهتمين باستخدام زيت شجرة الشاي لعلاج قشرة الشعر البدء بإضافة بضع قطرات إلى الشامبو المعتاد.

2. علاج قشرة الشعر نهائياً بالليمون

يحتوي زيت الليمون على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل أعراض قشرة الرأس. ووفقًا لنتائج دراسة صغيرة نُشرت في عام 2015 ، فإن مقويات الشعر التي تحتوي على 10 بالمائة من زيت الليمون قللت من قشرة الشعر بنسبة 81 بالمائة بعد أسبوعين.

قد يسبب زيت الليمون تهيجًا أو تفاعلات حساسية إذا قام الشخص بتطبيقه مباشرة على الجلد. يمكن للناس تخفيف زيت الليمون بالماء أو خلط بضع قطرات في شامبو الاستحمام او البلسم العادي.

اذا لم يتوفر زيت الليمون يتم استخدام عصير الليمون بدل من ذالك بوضع عصير ملعقتين كبيرتين ليمون فوق الشعر وتدليكه لمدة دقيقه ثم شطفه بكوب ماء به عصير نصف ليمونه وتكرر العمليه يوميًا حتى تتخلصي من قشرة الشعر نهائيًا.

3. وصفة جل الصبار لإزالة قشرة الشعر

الصبار نبات عصاري معروف بخصائصه العلاجية. يحتوي الجل الموجود في أوراقه على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا ، مثل الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في علاج قشرة الشعر.

هلام الصبار قد يحسن احتباس الرطوبة في الجلد ويعزز التئام الجروح. و قد يقلل الصبار أيضًا من الالتهاب، والذي يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من أعراض قشرة الرأس، مثل الحكة. يمكن للناس استخدام جل الصبار مباشرة من النبات وتدليك فروة الرأس، أو شراء الجل جاهزًا.

4. وصفة أحماض أوميغا 3 الدهنية لعلاج مشاكل قشرة الرأس

يمكن أن تساعد مكملات أوميغا 3 في تحسين صحة الجلد والشعر. وقد تخفض الأحماض الدهنية أوميغا 3 ضغط الدم ، وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيد HDL ، وتدعم صحة القلب والدماغ. يمكن أن يؤدي النقص في هذا الأحماض الدهنية إلى أعراض ضارة ، مثل قشرة الشعر ، وهشاشة الأظافر ، وجفاف الجلد.

توفر أوميغا 3 العديد من الفوائد للبشرة ، مثل :

  • تخفيف الالتهاب.
  • تحسين الترطيب.
  • تقليل علامات الشيخوخة.

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من أوميغا 3 تشمل السلمون والماكريل والجوز. يمكن للناس أيضًا تناول مكملات أوميغا 3.

إزالة القشرة من الشعر
علاج قشرة الشعر نهائياً

5. وصفة الأسبرين لعلاج قشرة الشعر نهائيًا

الأسبرين هو مسكن للآلام بدون وصفة طبية يمكن أن يقلل من أعراض قشرة الشعر. يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك، وهو مكون نشط يشيع استخدامه في شامبو قشرة الشعر. يمكن أن يساعد حمض الساليسيليك في تقشير قشرة الشعر الزائدة ومنع تراكم الزيوت وتقليل الالتهاب في فروة الشعر.

لاستخدام حمض الساليسيليك على قشرة الشعر ، جرب سحق قرص أو قرصين من أقراص الأسبرين وجعله مسحوق ناعم وخلطة بالشامبو العادي. وأثناء الاستحمام ، ضعي المزيج على الشعر واتركيه لبضع دقائق قبل شطفه.

6. وصفة صودا الخبز لعلاج قشرة الشعر بسرعة

قد تساعد بيكربونات الصوديوم، التي يعرفها كثير من الناس باسم صودا الخبز ، في تقليل قشرة الشعر. صودا الخبز مقشر يمكنه إزالة خلايا الجلد الزائدة والزيوت من فروة الشعر. حيث تحتوي صودا الخبز أيضًا على خصائص مضادة للفطريات قد تساعد في محاربة الفطريات المسؤولة عن قشرة الشعر.

علاوة على ذلك تحتوي صودا الخبز على درجة حموضة عالية جدًا ، والتي يمكن أن تلحق الضرر بفروة الشعر إذا استخدمها الشخص بشكل متكرر. يمكن أن يؤدي استخدام الكثير من صودا الخبز إلى تجريد الشعر من زيوته الطبيعية ، مما قد يسبب الجفاف أو التهيج ، لذلك يجب على الناس استخدامه باعتدال. كما ينصح بشطف الشعر بالماء ثم وضع ملعقة كبيرة من صودا الخبز على فروة الشعر، وتركه لمدة دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو.

7. الزنك للتخلص من قشرة الشعر

الزنك هو معدن يدعم جهاز المناعة في الجسم ويعزز نمو الخلايا. يمكن للناس الحصول على الزنك من البروتينات الحيوانية والمكسرات والحبوب الكاملة. بالنسبة الى المعاهد الوطنية للصحة مصدر موثوق وقد ارتبطت حالات النقص الحاد في الزنك ب تساقط الشعر ، والإسهال ، والعجز الجنسي ، والآفات الجلدية.

نقص الزنك كعامل مساهم محتمل في التهاب الجلد الدهني وقشرة الشعر. تحتوي العديد من أنواع شامبو قشرة الشعر على بيريثيون الزنك لأنه يمنع نمو الفطريات ويزيل خلايا الجلد الزائدة من فروة الشعر.

التخلص من القشرة
علاج قشرة الشعر بسرعة

موضوع مقترح : وصفات طبيعية لعلاج الشعر الجاف.

8. وصفة زيت جوز الهند لعلاج قشرة الشعر

يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في ترطيب ترطيب الشعر الجاف ويساعد زيت جوز الهند في تحسين الترطيب وتقليل التهيج ومنع نمو الفطريات وعلاج لقشرة الرأس. مستخلص جوز الهند المستنبت يقلل من علامات الالتهاب في عينات جلد الإنسان.

أدى تطبيق زيت جوز الهند البكر على الجلد إلى انخفاض أعراض التهاب الجلد، كما ان لزيت جوز الهند دور فعال في علاج قشرة الشعر. يمكن للناس محاولة وضع زيت جوز الهند مباشرة على فروة الشعر قبل غسله أو العثور على شامبو يحتوي على زيت جوز الهند.حتي تتخلصي من قشرة الشعر والحكه المزعجه.

9. التغذية السليمة لعلاج قشرة الشعر

يمكن أن يكون للطعام آثار كبيرة على الجسم. قد لا يكون الطعام هو السبب الجذري لقشرة الشعر ، ولكنه قد يزيد الأعراض سوءًا. لا يوجد حاليًا سوى القليل من الأبحاث حول كيفية تأثير الطعام على قشرة الشعر. ومع ذلك ، تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى وجود ارتباط بين النظام الغذائي واضطرابات الجلد الالتهابية ، مثل التهاب الجلد الدهني.

تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل الالتهاب، وأظهرت نتائج دراسة حديثة شملت 4379 شخصًا أن الأفراد الذين أبلغوا عن تناول المزيد من الفاكهة كانوا أقل عرضة للإصابة بالتهاب الجلد الدهني.

نقص البيوتين يمكن أن يؤدي إلى العديد من الاضطرابات الجلدية، بما في ذلك التهاب الجلد الدهني. يلعب البيوتين المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 7 دورًا في دعم صحة الشعر والأظافر والجلد. ومن الأطعمة الغنية بالبيوتين :

  • الكبدة.
  • صفار البيض.
  • المكسرات.
  • سمك السالمون.
  • خميرة الغذاء.

10. تقليل التوتر لعلاج قشرة الشعر

يلعب التوتر دورًا مهمًا في الصحة العامة للشخص. يمكن أن يؤدي الإجهاد المطول إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والالتهابات. وعلى الرغم من أن الإجهاد قد لا يسبب اضطرابات جلدية بشكل مباشر ، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الاضطرابات الموجودة.

اسباب قشرة الرأس

كيفية التخلص من القشرة نهائياً للنساء

لو بتعاني من قشرة الشعر اتبعي بعض النصائح التالية لكي تساعدك في التخلص من قشرة الشعر نهائيًا.

  1. لابد من غسل فروة الشعر بانتظام مرتين أسبوعيا و وليس اكثر من ٣ مرات.
  2. عدم تجربة كل أنواع الشامبو الجديده، لأن هذا ليس جيد، وله اضراره علي الشعر وقشرة الشعر.
  3. تأكدي من شطف شعرك جيدا بالمياه لكي تتخلصى من آثار الشامبو.
  4. لا تضع الشامبو مباشرة علي فروة الشعر لكن ضعه على يديك و خففه بالمياه قبل وضعه علي فروة رأسك.
  5. لكي لا يحدث تهيج لفروة الشعر يجب التقليل من استخدام مستحضرات التجميل المضرة.
  6. أكثري من أكل الخضار والفاكهة دائما لانها تحتوى على فيتامينات مفيدة لشعرك.
  7. تناول اقراص فيتامين هاء والاوميجا3.
  8. دلكي فروة الشعر باستمرار لكي تنشطى فروة الشعر.

ختاماً :

قد جمعنا أفضل وصفة طبيعية لعلاج قشرة الشعر وبعض النصائح التي تساعدك في التخلص من القشرة والحكه المزعجه نهائيًا.

قشرة الشعر هي حالة جلدية تسبب حكة وتقشر الجلد على فروة الشعر. يمكن أن تؤثر هذه الحالة على احترام الشخص لذاته ونوعية حياته بشكل عام. في حين أن القليل من الدراسات البحثية قد درست على وجه التحديد آثار العلاجات الطبيعية لقشرة الشعر ، فإن العديد من هذه العلاجات لها أدلة سردية إيجابية. لن تعمل جميع العلاجات المنزلية مع الجميع. قد يرغب أي شخص يعاني من حالة جلدية كامنة ، مثل الأكزيما أو الصدفية الى مراجعة طبيب مختص قبل تجربة علاج طبيعي جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى

افضل اشتراك IPTV بالعالم

X