فوائد صحية

ما هو نبات الماش وأهم فوائده الصحية للبشرة والمرأة الحامل

نبات الماش هو نوع من النباتات الزراعية البقولية الذي يتميز باللون الأخضر البراق، وشجرة الماش له نفس شكل شجرة اللوبياء لذلك يقال عنه أن له عين اللوبياء، ومن أكثر المناطق المعروفة بزراعته هى بلاد الهند والصين والفلبين وأندونسيا وأسبانيا، كما أن نبات الماش يتم زراعته في جنوب الولايات المتحدة وجنوب أوروبا، ويطلق على نبات الماش العديد من الأسماء منها الأقطن والكشري الأخضر والمج وفول الصويا الأخضر، حبوب نبات الماش تتميز بصغر حجمها وتدخل في الكثير من الأكلات المختلفة فحبوب الماش يصنع منها الشوربة ويطبخ مع الأرز فهو يحتوى على كمية من الكربوهيدرات والبروتينات النافعة والسعرات الحرارية مع كمية أقل من الدهون ، كما أنه يدخل في العديد من الإستخدامات، وذلك لأن نبات الماش به كميات كبيرة من الألياف الغذائية المهمة للجسم والعديد من المعادن مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس، هذا بالإضافة إلى أنواع الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين “C ، B ، E” ، وبعض الأحماض كحمض الفوليك، ولذلك فإن الماش له العديد من الإستخدامات في مجالات مختلفة.

فوائد نبات الماش
ما هو نبات الماش وفوائد نبات الماش

فوائد نبات الماش الصحية

نظراً لأهمية نبات الماش فهو يدخل في علاج الكثير من الأمراض كما أن له فوائد كثيرة ونظراً لما يحتويه من كمية كبيرة من العناصر والمواد الضرورية اللازمة التى يحتاجها جسم الإنسان، ومن أهم فوائد الماش كالآتي:

  • يساعد في تحسين القدرات الذهنية حيث يعمل على تنشيط وظائف المخ عند الأطفال، فدوره الفعال في تقوية الذاكرة وزيادة قوة العظام لذلك في معظم بلاد الهند نبات الماش يدخل في وجبة إفطار الطفل حتى يستفيد منها بالكامل.
  • نبات الماش يستخدمه من يريد الحصول على الوزن الزائد وذلك لأنه يحتوي علي كمية من الأحماض الدهنية والسكريات التى تمد الجسم بالطاقة، أما بالنسبة على الجهاز الهضمي فنبات الماش يحفز الحهاز الهضمي لأداء وظيفته على اكمل وجه وذلك لأنه يحتوي على كمية من مضادات الأكسدة التى تجعله يؤدى هذه المهمة.
  • يحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطانات المختلفة وأمراض السكري والجهاز العصبي.
  • مهم جداً في حالات النزيف إذ أن نبات الماش يحتوى على فيتامين “ك” والذى بدوره يمنع حدوث حالات نزيف الدم، كما أنه يساعد في عملية تخثر الدم، إذ أنه من المواد الغنية بعنصر البوتاسيوم الذى يساعد في حالات تقلص العضلات والآلام الناتجة عنها.
  • نبات الماش يستخدم عند إنقطاع دورة الطمث عند النساء وذلك لأنه يعمل على إعادة تنظيم بعض الهرمونات لديهن وبالتالي يعدل من دورة الطمث.
  • يساعد نبات الماش السيدات في عملية تجديد خلايا الجلد حيث أنه يحارب علامات الشيخوخة وتقدم السن ويساعد في إخفاء البثور الموجودة بالوجه مما يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة، كما أنه مفيد عند بعض السيدات إذ أنه يعمل على تقوية أظافرهن ويخلص الجسم من السموم الضارة.
  • يساعد في تقوية العظام وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والفوسفور اللذان يعدان من اهم العناصر لنمو العظام بشكل صحيح ، هذا بالإضافة لإحتوائه على عنصر المغنيسوم وهو من العناصر المهمة التى يحتاجها الجسم في تقوية الجهاز العصبي، والبوتاسيوم الذي يحفز من نمو العضلات، ولذلك نصح الأطباء بأن يدخل الماش ضمن غذاء الأطفال اليومي.

تحتوى عشبة الماش على فيتامين “B6” والذى بدوره يحفز من إنتاج هرمونات النمو في الدماغ وبالأخص عند الأطفال وهذه الهرمونات معروفة ب “GABA” وهذه الهرمونات تحفز أيضاً نمو خلايا الدم الحمراء، هذا بالإضافة إلى أن العشبة تحارب مرض فقر الدم وبالتالي تساعد في عملية تجديد خلايا الجسم حيث تحتوي على نسبة من فيتامين “B12” وهذا الهرمون يزيد من نشاط الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على كمية من الألياف الغذائية وبالتالي فإن له دور أيضاً في محاربة بعض الأمراض السرطانية والقضاء عليها.

فوائد نبات الماش للبشرة

وفيما يلي سنلخص اهم فوائد نبات الماش للبشرة :

  • نبات الماش يعد من أهم المضادات الفعالة للقضاء على إلتهابات الجلد إذ أنه يساعد في علاج الطفح الجلدي والإحمرار الذى تنتج كعرض من أعراض حب الشباب، ولذلك ننصح الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض أن يستعملوا نبات الماش للتخلص من البثور والحبوب، وذلك عن طريق إضافة ملعقة من نبات الماش المطحون مع ملعقتين من زيت الزيتون ونخلطهما جيداً معاً وبعد ذلك نستخدم هذا الخليط على البشرة يوماً بعد يوم، وبعد إستعمال هذا الخليط حتى يتم التخلص من آثار الحبوب نهائياً.
  • من أهم فوائد نبات الماش على البشرة أنه يحافظ على جمال ونضارة البشرة، وذلك لأنها تساعد في طرد السموم الضارة من الجسم، وبالتالي تحافظ على نقاء الجسم من السموم وإضافة الإشراق والجمال على البشرة.
  • يساعد في التخلص من الرؤوس السوداء وذلك لأنها تقلل حجم المسامات إلى أقل ما يمكن وذلك لأم المسامات الواسعة هي ما توفر فرصة للدهون والزيوت والأوساخ بالتغلل داخل البشرة ولتقليل حجم المسامات لا يوجد أفضل من هذا القناع من خلال إضافة ملعقتين من العسل مع واحدة كبيرة من نبات الماش المطحون، وبعد أن نخلطهم جيداً نضعهم على البشرة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة وبعد ذلك نغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • يستخدم كمقشر لخلايا الجلد الميتة، وذلك عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من نبات الماش المطحون إلى نصف كوب من الحليب مع ملعقة من السكر، ونخلط هذه المكونات جيداً ونضع الماسك على الوجه لمدة 20 دقيقة على الأقل وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء الفاتر.

ومن أهم فوائد نبات الماش للبشرة أنه يحارب ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على البشرة وذلك لإحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة، ومن أفضل الطرق لإستخدام هذا الماسك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من العسل وآخرى كبيرة من نبتة الماش ونضيف إليهم بعض من قطرات ماء الورد ونخلط هذه المكونات جيداً وتوضع على الوجه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة على الأقل، كما ينصح بإستخدام هذا الماسك بإنتظام مرتين في الأسبوع حيث أن هذا الخليط يحافظ على صحة ونضارة البشرة.

فوائد نبات الماش للمرأة الحامل

يفيد نبات الماش المرأة طوال فترة حملها وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذى يحارب فقر الدم الذى يصيب معظم النساء الحوامل، كما ان نبات الماش به نسبة عالية من حمض الفوليك والذي بدوره يمنع من تشوه الأجنة ويحفز الجنين على إمتصاص نسبة الحديد التى يحتاجها، ونبات الماش له فاعلية كبيرة في تنظيم هرمونات المرأة خلال فترة حملها، وفيما يلي نلخص أهم فوائد نبات الماش للمرأة الحامل:

  • يحمي المرأة الحامل من الإصابة بمرض فقر الدم او “الأنيميا”، وذلك من خلال إعطائها الحديد الذى تحتاجه من خلال تحفيز خلايا الدم الحمراء.
  • يفيد نبات الماش المرأة الحامل بإعطائها ما تحتاجه من العناصر والمواد الغذائية اللازمة لها.
  • يحمى الأجنة من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية.
  • يعمل على تحفيز نشاط الجهاز الهضمي وذلك يسهل من عملية الهضم ويقضي على الإمساك بسبب إحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية.
  • أكدت بعض الدراسات أن نبات الماش له دور فعال في علاج آلام الظهر الذي يعاني منه معظم النساء أثناء فترة الحمل.

ومن اهم فوائد نبات الماش للمرأة الحامل أنه يحميها من خطر الإصابة بأمراض الإلتهابات الجلدية خلال فترة الحمل كالطفح الجلدي، كما أنه يساعد في التخلص من البثور الذى تظهر على البشرة اثناء فترة الحمل. على الرغم من تعدد فوائد نبات الماش للمرأة الحامل إلى أنه لا يجب عليها أن تتناوله من غير اللجوء إلى إستشارة رأي الطبيب المختص حتى لا تعرض صحتها وصحة الجنين للخطر.

زر الذهاب إلى الأعلى

افضل اشتراك IPTV بالعالم

X