العناية بالبشرة

أهم الأطعمة والمشروبات المفيدة والضارة للبشرة

عند تطبيق روتين العناية بالبشرة، لا داعي لمستحضرات العناية والمبالغ الباهظة! أنت مخطئة إن كنت تعتقدين أن اعتمادك على مستحضرات التجميل الصناعية في روتين العناية بالبشرة سيؤمن لك بشرة فائقة النضارة ومظهراً مشرقاً على الدوام بينما تهملين الطعام الصحي فأنت ترتكبين بذلك خطأ كبيراً، فالعامل الغذائي هو أساس بناء بشرتك والمسؤول عن إشراقها أو شحوبها بعيداً عن المستحضرات لذلك سنقدم لك هذه المقالة أهم الأطعمة المفيدة والضارة للبشرة. لكن تعرفي أولاً على أبرز أسباب تلف البشرة وشيخوختها المبكرة.

أطعمة مفيدة للبشرة
أطعمة مفيدة للبشرة

أسباب تلف البشرة البشرة

إليك أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف البشرة وشيخوختها المبكرة:

  • التعرض المباشر لأشعة الشمس ما يؤثر على إفراز الكولاجين في البشرة.
  • اتباع حمية غذائية غير متوازنة.
  • التوتر النفسي والإجهاد الجسدي.
  • الإكثار من تناول مصادر السكر ما يؤثر سلباً على مستوى الكولاجين المسؤول عن نضارة البشرة.

أطعمة غذائية ومشروبات مضرة بالبشرة

1. القهوة

قد يؤدي تناول من 2 إلى 3 أكواب قهوة يومياً إلى شحوب البشرة وظهور التجاعيد المبكرة، كما يؤدي لجفاف البشرة بسبب كثرة إدرار البول.

2. مشروبات الصودا ومشروبات الطاقة

هذه تتلف البشرة وتجعلها معرضة للعدوى البكتيرية التي تسبب ظهور حب الشباب لاحتوائها على كميات هائلة من السكر ما يؤثر على هرمونات الجسم.

3. الملح

الإفراط في تناول الأطعمة المملحة كالمخللات والصوص والسلطات يؤدي لتخزين المياه في الجسم تحت الجلد الملح مؤذي للبشرة ما يسبب الاحمرار والانتفاخ لجفون العين.

4. الخبز الأبيض

تحتوي المنتجات المصنعة من الدقيق الأبيض على نسبة كبيرة من الجلوتين الذي يضر بصحة البشرة ويسبب حب الشباب وظهور البقع الداكنة ويفسد عليك روتين العناية بالجمال والبشرة طبعا.

5. الشوكولاتة

عموما ليست لطيفة على البشرة بسبب تأثيرها على مناعة الجسم المكافحة للعدوى البكتيرية التي تسبب حب الشباب. على الرغم من الفوائد الجمة للشوكولاته الخام تحديداً منها إلا أنها عموما ليست لطيفة على البشرة بسبب تأثيرها على مناعة الجسم المكافحة للعدوى البكتيرية والتي تسبب حب الشباب.

أطعمة وأكلات مفيدة للبشرة

1. الشاي الأخضر

يمنحكِ الشاي الأخضر بشرة نقية خالية من السموم بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه، كما يوفر لكِ حماية من الأشعة فوق البنفسجية وينشط الخلايا الميتة، لا تنسي تناوله يومياً.

2. الأفوكادو

الأفوكادو مليء بالزيوت الطبيعية التي تحد من الترهلات وتشد البشرة وترطبها بعمق كما أنه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي، يمكنك تناوله يومياً على الفطور.

3. اللبن خالي الدسم

اللبن خالي الدسم يعد من المصادر الأساسية للبروتينات والكالسيوم المفيد لصحة الجسم بشكل عام والبشرة خاصة، وينصح بتناول كوب من اللبن يومياكي يساعد على تجديد خلايا البشرة لاحتوائه على فيتامين ب.

4. الأطعمة الغنية بالزنك والسيلينيوم

تتواجد عادة في لحم البقر والدواجن والمحار والمكسرات والفواكه المجففة.

5. البندورة والجزر

حيث تحتوي على نسب عالية من المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة، إضافة إلى غناهما بـ«البيتاكاروتين» و«الليكوبين» اللذين يساهمان في تجدد الخلايا و حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

6. البروكلي

يعتبر من أفضل الخضروات للأنثى ومهم جداً لصحة البشرة والجسم، حيث يساعد على إزالة السموم المترسبة في الدم والتي تؤدي لشحوب البشرة.

7. بذور الكتان

الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان تغلق مسامات الجلد الواسعة لذلك يستخدم في ترطيب وتنظيف البشرة وتعالجها من حب الشباب.

8. البيض

من المعروف أن البيض غني بالبروتينات والزنك، الأمر الذي يجعله الأفضل لتجديد البشرة وشدها من الترهلات كما يغلق المسام.

9. التوت

التوت هو أفضل المصادر لمضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الأنسجة في البشرة.

10. الكافيار

غني جداً بالفيتامينات والمعادن وعنصر أوميغا 3 ومعدن السيلينيوم الذي يحفز الهرمونات ويصلح أنسجة الجلد التالفة ويجدد بروتينات الكولاجين مما يخفف من ظهور التجاعيد مع تحسين مرونة البشرة.

11. سمك السلمون

غني أيضاً بالأوميغا 3 مما يحفز من الكولاجين الذي يجدد خلايا البشرة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطانات.

مشروبات مفيدة للبشرة سريعة المفعول

1. البرتقال والزنجبيل

يعد البرتقال من أفضل الفواكه احتواءً على فيتامين c الذي يكسب البشرة نضارة رائعة وتوهجاً فريداً أما الزنجبيل فهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تجدد خلايا بشرتك.

2. المانجو والكيوي

المانجو بوجود فيتامين سي أيضاً إضافة للحديد أما الكيوي يكمن فيه الكالسيوم وعنصر الماغنيسيوم الذي يمنح البشرة مظهراً فائقاً خالياً من العيوب وهما من أكثر العصائر المفضلة لدينا في فصل الصيف.

3. الأناناس والموز

يحتوي الأناناس على مضادات الأكسدة وفيتامين سي أما الموز فهو مليء بالماغنيسيوم الذي يعطي البشرة إطلالة شبابية.

4. كوكتيل النعناع والكيوي والليمون

الكيوي والليمون غنيان بفيتامين سي، والكيوي يعد أحد أفضل مصادر فيتامين ج، أما الليمون فهو أفضل الخيارات للتغلب على حرارة الصيف، إضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا التي تساعدكِ في الحصول على بشرة مقاومة للجراثيم.

ختاماً :

اعتمدي على الأطعمة الطازجة قدر الإمكان ولا تنسي عند التسوق الأسبوعي شراء ما تتمكنين من بين هذه الأطعمة خيالية الأثر على بشرتك وودعي مستحضرات العناية الكيميائية.

زر الذهاب إلى الأعلى

افضل اشتراك IPTV بالعالم

X