فوائد صحية

أهم فوائد و أضرار زيت الخروع للشعر

يُعتبر زيت الخروع أحد أهم العلاجات الطبيعيّة للشعر نظراً لخصائصه المرطبة والمقوية والمغذية لإحتوائه على المعادن والفيتامينات المفيدة مثل فيتامين هـ، والاحماض الدهنية، و يستخدم الكثير من الناس زيت الخروع لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل الشعر مثل علاج قشرة الشعر، و زيادة كثافة الشعر وترميم أطراف الشعر التالفة، ولزيادة حجم خصلة الشعر وغيرها من المشاكل التي تخص الشعر. سنعرض لكم في هذا الموضوع اهم 6 فوائد لزيت الخروع للشعر وأضراره تعرف عليها.

فوائد زيت الخروع للشعر
فوائد زيت الخروع

فوائد زيت الخروع للشعر

أولاً. فوائد زيت الخروع للشعر كثيرة، ويعتبر زيت الخروع علاج فعال لقشرة الرأس نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريّات. أما عن غناه بفيتامينE فهذا يزوّده بخصائص مضادة للأكسدة مما يساعد في إبطال مفعول الجذيرات الحرة التي تُضعف خلايا فروة الرأس وتُسرّع من شيخوختها.

ثانياً. علاوة على ذلك فإن زيت الخروع يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس نظرًا لاحتواءه على نوع من الحمض الذي يعزز نمو الشعر ويحمي الأشخاص من الصلع، ويحافظ على نسبة توزان الحموضة في فروة الرأس، مما يجعلها محميه من الالتهابات.

ثالثاً. زيت الخروع يتميز بغناه بحوامض الأوميغا 9 الدهنية التي من وظيفتها ان تحمي فروة الرأس من الجفاف باحتفاظها بالرطوبة في الشعر وفروة الرأس.

رابعاً. يُعرف زيت الخروع بفعاليته في ترميم اطراف الشعر التالفه لانه غني بفيتامين E، وحوامض أوميغا 6 الدهنيّة. وهو يمر عبر الطبقة التي تغلّف الشعر ويعمل على تنشيط إنتاج الكيراتين مما يجعل الشعر قوي، ويُعزّز كثافته.

زيت الخروع للشعر
استخدامات زيت الخروع للشعر

خامساً. زيت الخروع لتطويل الشعر، يستخدم بعض الأشخاص زيت الخروع لتطويل الشعر أو لعلاج تساقط الشعر ، المعروف أيضًا باسم الثعلبة. يتم تسويقه كعلاج لفروة الرأس الجافة وحالات فروة الرأس الأخرى أيضًا.

بينما ينمو متوسط بصيلات شعر الإنسان بما يزيد قليلاً عن سنتيمتر واحد في الشهر ، يزعم البعض بشكل متناقل أن استخدام زيت الخروع مرة واحدة في الشهر يمكن أن يحفز النمو بمعدل ثلاثة إلى خمسة أضعاف المعدل الطبيعي.

سادساً. يساعد تطبيق الدهون مثل زيت الخروع على الشعر بشكل منتظم على تليين جذع الشعر وزيادة المرونة وتقليل فرصة التكسر. وقد يفيد زيت الخروع أولئك الذين يعانون من قشرة الرأس، وهي حالة شائعة في فروة الرأس تتميز بجفاف الجلد المتقشر على الرأس.

على الرغم من وجود العديد من الأسباب المختلفة لقشرة الرأس ، فقد تم ربطها بالتهاب الجلد الدهني ، وهي حالة جلدية التهابية تسبب ظهور بقع حمراء متقشرة على فروة الرأس نظرًا لقدرة زيت الخروع على تقليل الالتهاب ، فقد يكون علاجًا فعالًا لقشرة الرأس الناتجة عن التهاب الجلد الدهني. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تطبيق زيت الخروع على فروة الرأس سيساعد على ترطيب البشرة الجافة والمتهيجة وقد يساعد في تقليل التقشر.

ملخص :

الخصائص المرطبة والمضادة للالتهابات لزيت الخروع تجعله خيارًا ممتازًا للحفاظ على الشعر ناعمًا ورطبًا ويساعد في تقليل أعراض قشرة الرأس.

زيت الخروع لتطويل الشعر

كيفية استخدام زيت الخروع للشعر

أثبت زيت الخروع فعاليته في علاج مشاكل الشعر الأكثر صعوبه فيما يلي 5 وصفات لاستخدام زيت الخروع للشعر تعرف عليها :

1- زيت الخروع لتطويل الشعر

باستخدامك لهذه المكونات سوف تلاحظين فرق شاسع في نمو شعرك مع زيت الخروع.

المكونات :

  • ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  • نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • 5 قطرات من زيت النعناع الأساسي.

طريقة الإستخدام :

استخدمي هذا الخليط ابتداءً من فروة الرأس باتجاه أطراف الشعر، ويُترك لمدة ساعة أو حتى طوال الليل. ثم يغسل الشعر جيداً بشامبو ناعم. يمكن أن تكرر هذا العمليه مرة أسبوعياً.

يتمتع زيت النعناع أيضًا بالفعالية نفسها التي يتمتع بها زيت الخروع في تعزيز نموّ الشعر وغيره، أما عن زيت جوز الهند قهو يقوّي جذور الشعر ويُرطّب فروة الرأس كما يحمي فروة الرأس من القشره.

2- زيت الخروع لترميم أطراف الشعر التالفة

استخدمي هذا الخليط من زيت الخروع لترميم اطراف شعرك التالفة و علاج تساقط الشعر.

المكونات :

  • ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  • حبة من البيض.
  • ملعقتين كبيرتين من جل الألوفيرا.

طريقة الاستخدام :

ضعي هذا الخليط كماسك على كامل الشعر ويُترك لحوالي 40 دقيقة. ثم يشطف الشعر جيداً ويغسل بشامبو ناعم. ويمكن تكرار استعمال هذه الوصفه مرة أسبوعياً.

يعمل البيض علي تعزيز الكيراتين المكوّن للشعر، كما يتمتع بخصائص مرطّبة، أما جل الألوفيرا فيتمتع بمفعول قوي ومقشّر يزيل الخلايا الميتة المتراكمة على فروة الرأس وهو يمدّ الشعر باللمعان والحيوية .

3- زيت الخروع لعلاج القشرة

زيت الخروع يقضي علي قشرة الرأس باستخدامك لهذه الوصفه.

مكونات الوصفه :

  • ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  • نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • 3 نقاط من زيت شجرة الشاي الأساسي.

طريقة الاستخدام :

يستخدم هذا الخليط من فروة الرأس باتجاه الأطراف، ويُترك على الشعر لمدة ساعة أو حتى طوال الليل ثم يغسل بشامبو . يمكنك تكرار استعمال هذه الوصفه مرة أسبوعياً.

زيت الزيتون يتميز بغناه بمضادات الأكسدة، فهو يساعد في تأخير تلف الخلايا كما يعتني بصحة فروة الرأس. أما عن زيت شجرة الشاي فهو مفيد جداً في علاج القشرة، وهو يتمتع مثل زيت الخروع بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريّات التي تتكاثر على فروة الرأس مسببةً القشرة.

4- زيت الخروع لزيادة حجم الشعر الرقيق

من منا لا تعاني من سمك خصلة الشعر الرقيقه باستخدامك لوصفة زيت الخروع مع بعض المكونات الآتيه سوف تلاحظين فرق شاسع في خصلة شعرك.

مكونات الوصفه :

  • ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  • حبة ناضجة من الأفوكادو.
  • 5قطرات من زيت إكليل الجبل الأساسي.

طريقة الإستخدام :

استخدمي هذا الخليط كماسك من فروة الرأس حتى أطراف الشعر، ضعي علي الشعر بعد ذلك قبعة حمّام بلاستيكيّة لحوالى ساعة ثم يُشطف جيداً ويُغسل الشعر بالشامبو . تكرر هذه الوصفه على الشعر مرة أسبوعياً.

زيت إكليل الجبل الأساسي يساعد في تعزيز نموّ الشعر وزيادة سماكته، أما غنى الأفوكادو بالفيتامينB6 فيساعد في تغذية وترطيب الشعر. وهو يساعد زيت الخروع في مجال العناية بفروة الرأس.

5- زيت الخروع لمنع تساقط الشعر

اذا كنت تعاني من تساقط الشعر عليك بتجربة الوصفة الآتيه بزيت الخروع لكي تحسن من نمو الشعر ومنع تساقطه.

مكونات الوصفه :

  • ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  • ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو.
  • 3 إلى 4 نقاط من زيت اللافندر الأساسي.

طريقة الاستخدام :

يُنصح بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط لحوالي دقيقتين، يتمّ بعدها تسريح الشعر لتوزيع المكوّنات جيدًا حتى الأطراف. تترك هذه الوصفه لمدة 45 دقيقة على الشعر. ثم يشطف جيداً بشامبو . يمكنك استعمال هذه الوصفه مرة أسبوعياً.

ما هي أضرار زيت الخروع للشعر

أضرار زيت الخروع للشعر

على الرغم من أن زيت الخروع يعتبر آمنًا بشكل عام ، إلا أنه يمكن أن يسبب ردود فعل سلبية وآثار جانبية غير مرغوب فيها لدى بعض الأشخاص كالآتي :

  • يمكن أن تحفز المخاض، يستخدمه الأطباء للحث على الولادة. لهذا السبب ، يجب على النساء في جميع مراحل الحمل تجنب استهلاك زيت الخروع.
  • يمكن أن يسبب الإسهال، في حين أنه يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتخفيف الإمساك ، فقد تصاب بالإسهال إذا كنت تأخذ الكثير.
  • يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية، قد يسبب رد فعل تحسسي لدى بعض الناس عند وضعه على الجلد. حاول أولاً وضع كمية صغيرة على رقعة صغيرة من الجلد لترى كيف يتفاعل جسمك.
  • زيت الخروع يمكن أن يسبب آثار جانبية، مثل الحساسية والإسهال في بعض الناس. يمكن أن تحفز المخاض أيضًا ، لذلك يجب على النساء الحوامل تجنبه.

ختامًا

قدمنا لكم من موقع المكتوب أهم فوائد و أضرار زيت الخروع للشعر ، بالإضافة إلى وصفات طبيعية للشعر من زيت الخروع، نتمنى أن يكون الموضوع مفيدًا وقد نال على إعجابكم.

زر الذهاب إلى الأعلى

افضل اشتراك IPTV بالعالم

X